إسماعيلي إس سي - i s m a i l y S C - الاسماعيلي عراقة و تاريخ

الاسماعيلي عراقة و تاريخ

حجم الخط Decrease font Enlarge font
image صورة من الستينات و شحتة ورضا رحمهما الله في استاد الاسماعيلية القديم

نادى النهضة الذى تحدى الأندية الإنجليزية في الإسماعيلية والقناة واصبح اشهر الأندية في مصر والعالم

 العربى وافريقياوغير اسمه على اسم المدينة الخالدة الساحرة الاسماعيلية وهو الاسماعيلى
اشتهروا في شوارع المدينة الهادئة بعفاريت الاسفلت لشهرتهم في لعبة كرة التنس والترقيص بها وهى معروفة انها اصغر كرة كان صعب على المدن الأخرى اللعب بها والترقيص والمحاورة بها
. بعيداً عن المستطيل الأخضر والكرة " الأمبوبة" وسنينها.. قبل التهجير وعدوان 67.. كانت " الإسماعيلية" مدينة هادئة وجميلة علي " قد " ناسها وأهلها.. شوارعها هادئة لا تعرف زحاماً أو ضجيجاً ولا خطراً من سيارات رايحه وجايه.. وكانت الشوارع تبدو معظم الوقت شبه خالية.. كان هناك فقط فوق " إسفلت" الشوارع الهادئة.. أولاد " عفاريت" في كل شارع.. أصحاب مواهب حقيقية ما فيهاش " فصال".. يلعبون الكرة التنس أو " التنز" كما كنا نسميها في كل شارع وحاره.. وكان يتجمع حولهم يومياً " ساعة العصاري".. كل الحبايب والقرايب والمشجعين من المعجبين بفنهم من أبناء الحي..

 

وكانت المباريات كلها " تحدي " بين الشوارع وبعضها.. وكان لكل شارع لاعبوه وناسه.. وكانت المنافسة بينهم أشد" حمية" من المنافسة بين الأهلي والزمالك!!

وهنا " قائمة" اجتهادية وضعتها لأفضل عشرة لاعبين من بين عفاريت الإسفلت ممن لعبوا الكرة " التنز" في شوارع الإسماعيلية.

هؤلاء اللاعبون الذين قمت باختيارهم وفقاً للموهبة والمهارة والشعبية، ومن وجهة نظر خاصة تستند إلي خبرة شخصية كلاعب ومتفرج، ترتيبهم كالأتي:

1- محمد محمود مصطفي فاضل أو " الضيظوي الصغير".. من ميدان المحطة.

2- عادل سرور أو " عادل زنجر".. شارع البرلمان.

3- محمد حسين أبو السعود.. من شارع الفن.

4- علي أبو جريشه .. شارع شبين الكوم.

5- قاسم إبراهيم.. شارع الفن.

6- صلاح الشافعي.. شارع الأهرام.

7- سيد عبد المنعم أو " الكابتن العربي".. شارع فاروق.

8- فوزي عيد.. من ميدان التعاون بعرايشية مصر.

9- فاروق تويج أو " طنطاوي".. من شارع ممفيس بالمحطة الجديدة.

10- أحمد عبده صالح.. في شارع آمون.

وكان هناك غير هؤلاء لعيبه كتير " حريفة " بجد بكافة شوارع المدينة!! ففي " شارع الفن " مثلاً كان المرحوم رضا وعبيس وخليل السمالوطي وفاروق مرسي الشقيق الأكبر للمرحوم رضا وأحمد إسماعيل وبحبح وإبراهيم الفار وأفريكا والشجيع وأحمد أسمنت وحوده عتمان وشقيقه اللاعب الجميل ميمي عتمان وحسني زرزور وخليل أبو زيد أو " محسن".. وأولاد عم زكي صلاح بشير: محمد وتوتو وسيد وعلي ومعهم مسعد حجازي وفهمي عوف وجمال الهادي ومحمد أبو السعود وحسن البرديسي ومصطفي حسب الله أو " أوبس" و " حماده الرومي" ومصطفي عوف " درش" ومرسي عوف وخليل الغزاوي وميمي ومجدي وعلي الشرقاوي وسلامه عبد الوهاب وشقيقة حسين..

كما كان في " المحطة الجديدة ".. شحته وسيد عمر والدكش وأحمد تغيان وحسين نور الدين وحسن وهبه ورحيم وحسنين بخيت وسليم وعبده الصياد ابن عمة حمادة الرومي.. وإبراهيم طيطه ومحمد بركة " روسيا"

وفي " شارع فاروق" – طارق بن زياد الآن – كان هناك فطاحل الكرة التنس.. العربي وعلي إمام وأميرو ولولو درويش وتوفيق عطيه وفتحي قرقر وبسكت حامد وأحمد أبو دوح وميمو خير وسيد سمنه وأبو أونوس وسيد شعبان وفوزي الجمل ثم توتو موسي إسماعيل.. وصلاح قرقر وشقيقه. سمير.. وسيد القماش ومحمد عبد السميع فرج.. وفؤاد عبدالله الحلوس .

وفي شارع شبرا " رضا حالياً " كان يوجد عبده " النجرو" وعبد الفتاح خير وشقيقه أحمد خير ومحمد عبد الكريم " حمص الكبير " وشقيقه سيد ومختار عرفات وأحمد المناديلي وسوسو الباز وميمي الباز ودسوقي العكرمي وممه العكرمي

وفي شارع شبين الكوم كان الكابتن سيد غباشي وشقيقيه حافظ وممدوح غباشي ودادو أبو جريشه وشقيقيه حسن وعلي أبو جريشه وصادق اليماني

وكذلك في شارع " الكرنك " كان هناك أحمد عبده صالح ومصطفي سانتوس وأحمد عبد الرحيم أو سوسو " جربه" وكمال التركي ونحاس راضي ومحمد الصغير منصور وفتحي العزبي وسعيد عبد العال ومحمد راضي وإسماعيل محمود " العفريت" "وسيد متولي" عربي الشامي" وعادل فتحي وغيرهم كثيرون.. حسن غريب وحسن الصغير وأحمد علي.

وفي " شارع البرلمان"- داوود حمدان حالياً- كان يلعب نصر السيد ولطيف جاد الله وإبراهيم التني ومحمد عبد السميع الشريف وعادل زنجر وشقيقه الأكبر حسني سرور ومرسي النيداني وشقيقه " نوجه" النيداني ومحمد أمين " توتو" .. ونظير عبد النعيم وسيد بحلق ثم كارم أحمد نصر ومحمد نصر وإبراهيم السحيلي والحاج سيد ومحروس.

وفي شارع سوريا كان عبده " بربر" وعادل الليثي وخضر وسامح السجاعي وقاقا.. وأيضاً في شارع بنها والمنوفية كان هناك فؤاد رشيد وأخيه رضا وعبده نور وأخيه منصور وأنوس وأسامه إسماعيل.

كما كان هناك في " ميدان مدرسة السادات " وشارع المدارس أو الصالحية.. محمود دياب ومرسي السناري وزكريا غزالى وشقيقة عبد السلام غزالى ومحمد عباس" مباشر" ومنعم إبراهيم.. ولوفه الصغير " عصفور" ومحمود المنياوي وبعدهم بقليل كان هناك فاروق عبد المولي وشقيقيه إبراهيم وعلي ثم أحمد تمام عثمان الشهير بجعران ومعه محمد عمر حسنين أو " أبو جريشه" وبخيت الرفاعي وكل منهم كان لاعب حكاية.. كما كان قريباً منهم أحمد الدمنهوري ومحمود شمس وأميرو " الصغير" ومصطفي العمله.

وفي " منشية الشهداء" كان يلعب روكه ولوفا ومحمد الصعيدي وإبراهيم زنباعي وأحمد مهران وصلاح جرير وعيد شومه وجاد وحربي الحاج وحسن صديق " سانتوس" وفتحي صديق.

وفي شارع " السبع بنات" كان هناك مجدي الكليه ومصطفي النجار ومحمد عطية ومحمد عبد الرازق وعباس العسيلي ومحمد العسيلي وصلاح حنفي " كندي" وأحمد دراز كما كان هناك قبلهم بشارع سيد إبراهيم حنفي زبادي وشقيقه محمد زبادي ومصلح ومحسن أبو زيد ومحمد العطار وشقيقه حسن العطار وعبد الفتاح الجعبري وأحمد رشوان وشقيقه عوض..

أما " شارع السويس" فحدث ولا حرج، إذ كان من الشوارع المليئة بالمواهب و " العيال اللعيبه".. صاصا عبده عيسي.. طلب فرغلي.. ميمي شكشوك.. أحمد مصطفي وممدوح مبارك.. عوض عبد الرازق.. خالد اسمر ومحمد الكيكي والحارس الشهير محمد سليم..ومحمد عبد الرازق وشقيقه رمضان عبد الرازق والمرحوم حسن درويش!

وفي شارع " قلب الأسد" فقد كان يلعب فيه الكابتن "ألبط" ومنعم معاطي وشقيقه محمد وأمين إبراهيم ومحمود جاد " أودي" وميمي بكر وسعد مسعد وحسني عدس وعلي خليل ومحمود خليل وشقيقهم الأصغر لاعب الإسماعيلي الكابتن مجدي خليل..

كما كان في شارع مكة ميمي عاشور وصلاح همام والأخوة " الباكستاني" أنور وأشقائه ونصر وثروت وعادل.. ومعهم صبحي الزيني وأسعد عبده عطية.. ونجم القناة " الكابتن" ميمي بوشكاش" وحسن مبارك لاعب الإسماعيلي.

وفي شارع المدينة المنورة كان فيه محمد كلص وسيد العربي وحربي ومحمد كامل وإبراهيم كامل وميمي القصاص وعلي كامل " أولح" وحميدو..

وفي شارع زكريا أحمد بالحي الإفرنجي كان هناك بلبل الزرعي وأحمد حسين وشقيقه عبدالله حسين لاعب الاتحاد السكندري ومعهم النجم أنوس..

وفي " ميدان التعاون" كان يلعب.. جاد وفوزي عيد وإبراهيم الحلوس ورفعت " الفناجيلي" وبجوار سينما الأهلي كان سيد الحلوس وسيد طرخان وعلي طرخان وداوود الوحش و " بطي" ومحمد وسيد أبو الفتوح، ومحمد عبد الشافي وشقيقه مجدي عبد الشافي وإسماعيل طرخان..

وفي شارع الإسكندرية كان هناك هشام السجاعي وسامح السجاعي وعبدالله البيك ومحسن رجب وحسن علام ومصطفي علام وعادل الحداد!

وفي شارع الجامع العباسي وفاروق كان حسين يوسف وحسن عبد المنعم أو الكابتن " سونه " وشقيقاه أسامه وشوكت عبد المنعم وسيد العايدي والحماحمي والعربي الفار..

وفي شارع " الرملة" بجوار مدرسة صفية زغلول الإعدادية للبنات كان هناك حنفي سهمود ومحمد سهمود ومحمد أباظة وحسنين بدران وأمين عمران.

والطريف أنه كان لكل فريق حي أو شارع " راعي " يتولاه.. فأذكر علي سبيل المثال أن عم عربي الرومي ومعه سيد عباس كانا يرعيان فريق شارع الفن " بوتا فاجو".. وعم متولي العجلاتي كان راعي فريق المرحوم رضا وهو فريق الدراجات.. وعم عوض عثمان كان راعي فريق ميدان المحطة.. والحاج موسي الشريف كان يرعي فريق عرايشية مصر.. كما كان تحسين البيك هو راعي فريق شارع الإسكندرية.. أما عم عباس سويلم فقد كان يرعي فريق الأهرام العملاق الذي كان يضم صلاح الشافعي ونعيم الشافعي ومصطفي درويش ومصطفي أبو العلا وميمي سويلم ومحسن سويلم ومرعي سويلم وزكريا سويلم وصلاح عبد الحليم بليه وعبده الجنايني..

أسماء كثيرة ونجوم كبيرة.. و" عيال حريفه" بجد في زمن جميل.. والأجمل أنه كان لهؤلاء جميعاً فوق" أسفلت الشوارع " صولات وجولات و.. حكايات!! كما كان لهم علي " الأرصفة" جماهير من المشجعين.. وفي " الشبابيك".. والبلكونات.. عشرات من " المعجبات"!!

ملحوظة:

ويعود السبب في إنتشار اللعب بالكرة الكاوتش في الإسماعيلية في ذلك الوقت لوجود العديد من ملاعب " التنس الأرضي" تلك اللعبة التي كان يمارسها ضباط الاحتلال الإنجليزي والأجانب من المقيمين بالمدينة الذين كانوا يلقون بكراتهم المستعملة في صناديق القمامة فكان الصبية الصغار من أبناء المدينة يأخذونها ويلعبون بها بالقدم برغم صغر حجمها وخفة حركتها إلا أن الكرة " التنز" هذه هي التي أكسبت الأولاد " الإسماعيلاوية" مهارة التحكم في الكرة والقدرة علي استلامها وتسليمها في مساحات ضيقة وهذا ما منحهم " الحرفنة" المعروفة عنهم واسبغ أدائهم علي الدوام بطابع مميز.. يتسم بالحلاوة والجمال.

من كتاب  الإسماعيلي أغنية للحياة

بقلم الاستاذ : حسن البرديسي

جديد إس سي
image

اسماعيلى 99 يتعادل مع المصرى فى دورى الجمهورية

كتب مؤمن مجدي .  تعادل فريق الإسماعيلي مواليد 99 مع فريق المصرى بهدف لكل فريق  فى المباراة التى جمعت الفريقين عصر اليوم على ملعب الاخير
image

بيرزنتيشن تطور فندق و مطعم و غرف اللاعبين

كتب ميدو حسين ..وجه المهندس ابراهيم عثمان الشكر الي شركة بيرزنيشن لقيامها بتطوير و تجديد غرف استبدال ملابس اللاعبين و صالة التدريب والجاكوزى
image

وديا : صاﻻت الاسماعيلى تواجة وراق الحضر

كتب مؤمن مجدي ... اتفق الجهاز الفنى للفريق صاﻻت الاسماعيلى على مباراة ودية امام فريق وراق الحضر يوم الاحد المقبل على صالة المغطاة بالموسسة بالقاهرة فى تمام الساعة السادسة مساء
image

عاجل .. بطل بوروندى يعلن موعد مواجهته أمام الإسماعيلى بأبطال أفريقيا

حدد فريق ماسيجير نيجوزى بطل بوروندى يوم الأربعاء الموافق 28 من نوفمبر الجارى فى تمام الثالثة عصرا
image

الطويلة: اتحاد الكرة أنصف النجوم في أزمة إبراهيم حسن

أشاد محمد الطويلة رئيس نادي النجوم باتحاد الكرة بعد أن حسم ملف شكوى النجوم ضد النادي الإسماعيلي بعد إعارة إبراهيم حسن للزمالك وعدم
image

برزنتيشن تكشف مفاجآت سارة للإسماعيلي

كتب / تامر السيد .... في اطار جولات يجريها الاستاذ / محمد كامل رئيس الشركة الراعية للاندية الشعبية من اجل الاستماع لمشاكل الاندية وذلك للمساعدة في حل المشكلات التي تواجه الاندية الشعبية باعتبار ان الشركة الراعية هي الشريك الاعلاني والراعي الرسمي لكل الاندية المصرية بالاضافة الي الاتحاد المصري لكرة القدم
image

مران الفريق و عودة بافور و غياب فييرا

كتب محمد اسامة ... عاد الفريق الاول الي المران اليوم الاربعاء و بعد راحة سلبية للفريق , عقب انتهاء مباراة الاسماعيلي و حرس الحدود و التي انتهت لصالح الفريق العسكري بهدف دون رد
image

صادق و مجدي و عبد الحكيم في معسكر المنتخب الاوليمبي

شارك لاعبي الاسماعيلي عبد الرحمن مجدى ومحمد صادق ووجيه عبد الحكيم في معسكر المنتخب الأوليمبى و ذلك استعدادا لوديتى تونس والجزائر المقرر لهما غدا والأثنين المقبل .
image

الإسماعيلي الذى باع ولم يشتر

الدراويش سامبا الكرة المصرية، حلاوة الكرة تجدها في لعب وأداء الدراويش، حتي كل من يدخل في منظومة الدراويش يكون جزءا لايتجزأ من هذه المنظومة الرائعة، والدراويش اللقب الذى أطلقه الراحل القدير استاذ نجيب المستكاوى علي فريق الأسماعيلي لكثرة اسم درويش علي عدد من اللاعبين، أين هم الأن من نجوم الأمس؟
Powered by Vivvo CMS v4.1.5.1