إسماعيلي إس سي - i s m a i l y S C - وصف النادي الاسماعيلي و الدراويش 67

وصف النادي الاسماعيلي و الدراويش 67

حجم الخط Decrease font Enlarge font
image

قبل يوليو عام 1956 ,,كانت مدينة الاسماعيلية عاصمة لشركة القنال التي تم حلها بقرار رئاسي و كانت


..  الاسماعيلية من قبل الاستعمار منقسمة الي قسم الخواجات و قسم أولاد البلد

قسم يتحدث باللغة الانجليزية ويعيش في العمارات و الفيلات و الفنادق و يسير علي شوارع مرصوفة بالإسفلت و تتلألأ في ثريات الكهرباء و تنتشر الزهور و المزروعات المنمقة بأحدث نظم البستنة و الري
و علي الجانب الأخر قسم يتحدث باللغة العربية و يعيش في البيوت و الأكواخ و العشش و يعيش علي لمبات الجاز و يشم التراب المثار من عربات بدائية في حواري مرصوفة بالطين
فلما ذهب الخواجات و عادت القنال الي أصحابها اولاد البلد .. كان لابد من إذابة الفوارق بين قسم الخواجات و قسم أولاد البلد و مع انه فارق بين السماء و الأرض ... لكنه بدأ الفارق في الذوبان و بدات طلائع العمار و التعمير و المدنية تزحف نحو قسم أولاد البلد و لتجعل من الاسماعيلية مدينة واحدة

...............

في قسم أولاد البلد قريبا من مقابرهم و علي قطعة ارض طولها 156 متر و عرضها 82 متر و محاطة بسور ارتفاعه 4 أمتار و علي هذه الارض يقع النادي الاسماعيلي و لولا ان اسم النادي مكتوب علي واجهة مبناه المتواضع جدا .. لخيل اليك انك امام مخزن للغلال

و امام الواجهة .. لا تلمح سيارة واحدة الا نادرا .. و لكن بعض الدراجات التي يملكها او يؤجرها
في الأغلب ,,, بعض الإداريين و اللاعبين ... او بعض اعضاء النادي

و الي المبني لابد ان تصعد حوالي 10 سلالم .. لتجد صالة مساحتها حوالي 40 متر
و ليس بها مقعد واحد ولكن بها اربعة ابواب و طرقتين و سلما يؤدي الي الدور الاول
الباب علي اليسار باب غرفة سكرتير النادي و معه امين الصندوق و الغرفة تحتوي علي مكتبين و بعض المقاعد و كلها من عمر إنشاء النادي أي ما يزيد عن اربعين عاما
و الباب علي اليمين , باب مخزن الملابس و بالمخزن دكة سرير صاج للتدليك عليها بطانية رقيقة الحال و ترابيزة عتيقة لوضع عليها ادوات و اوية التدليك 

 


الباب الثالث علي اليمين أيضا هو باب غرفة الحمامات و الحمامات ثلاثة فقط و ليس لها أبواب و الغرفة عموما توحي اليك بأنك في حمام بلدي عمره خمسون عاما علي الأقل
و الباب الذي امامك يؤدي الي قطعة ارض صغيرة جدا و مزروعة بالنجيل و هي المنتزة الذي يقضي فيه بعض اللاعبين او الإداريين أوقاتهم اثناء الصيف او ياخذون حمام شمس في الشتاء .. و علي جانب من هذا المنتزه و بجوار الحائط تري ثلاث حبال غسيل و معلق عليها الملابس الرياضية لنجوم فريق الاسماعيلي
و عند نهاية حبال الغسيل مباشرة باب صغير يؤدي الي ملعب الكرة
اما الطرقات .. فاحدهما تؤدي الي وكر به وابور جاز لصنع الشاي القهوة و وكر اخر به مرحاض بلدي . اما الطرقة الاخري تؤدي الي وكر ثالث به حمام افرنجي
ثم نصعد السلالم الي الدور الأول و هي تشبه الي حد كبير سلالم الدرجة الثانية في بعض العمارات القديمة .. لتجد نفسك في صالة علي نفس مساحة الدور الأرضي و بها بابان فقط , باب حجرة مدير الكرة و هي أحسن حالا من حجرة السكرتير و باب حجرة مجلس الادارة .. و في منتصف الصالة مائدة لتنس الطاولة و بجانبها صورة مرسومة باليد للاسطورة و كابتن الدراويش رضا .. و تستغل تلك المساحة مع سبورة لشرح خطة المدرب و يتم استعارة الكراسي من الغرف و المكاتب الاخري لجلوس اللاعبين اثناء محاضرة المدرب

محاضرة من مدرب الفريق الكابتن سيد ابو جريشة

هذا هو كل مبني النادي الاسماعيلي و محتويات المبني , لا حجرات مكيفة و لا كافتيريا و لا تليفون و لا ثلاجة و لا حتي بوتجاز
و عندما تدخل من الباب الصغير الي ملعب كرة القدم ,, تكون خلف المرمي يمين المقصورة و تدخل الي الملعب و علي يمينك مدرجات الدرجة الثالثة و هي 5 مدرجات و امام سور مبني من الطوب بارتفاع 80 سم و فوقه سور حديدي و عليه اسلاك شائكة علي هيئة مربعات و من خلفة سور النادي و الذي كان يحلو للجماهير الجلوس عليه لمراقبة التدريبات و من خلفهم اشجار دائمة القطع و التقليم لعدم حجب الرؤية عن المنازل و البيوت التي كان تكتظ شبابيكها و بلكوناتها و أسطحها بالمتفرجين
و خلف المرمي و بعرض الملعب مدرجات من درجتين لا نصيب لها من المتفرجين الا في المباريات و كذلك إمام المرمي في الجهة الاخري و خلفه يقع النادي النوبي و كلا المدرجات خلف المرمين ,, يسمح في التدريبات لتسلق الجماهير للجلوس علي السور الداخلي من داخل الملعب للاقتراب من اللاعبين و لو متر زيادة ضمن نظام لا يتخطاه احد


و علي يسار من يدخل من باب الملعب تقع مدرجات الدرجة الأولي و هي حوالي 9 درجات و أعلاها المقصورة و تغطيها مظلة خرسانية عرضها 3 متر و طولها 10 متر و أسفلها المقصورة و التي يتم إحضار كراسي خشبية للجماهير و حوالي عشرة كراسي جلدية و عدة طاولات منخفضة من احد محلات الفراشة إثناء المباريات و بعد المباراة يحصل محل الفراشة علي اجرة تاجير الكراسي و التلفيات ان وجدت
ملعب النادي كانت أرضيته جيدة جدا من النجيل و بدون أية مطبات و دائما ما كان يجد عناية خاصة من سكرتير النادي مرتضي افندي مرسي كأهم جزء في النادي الاسماعيلي منشأته علي الاطلاق عند سكرتير النادي
و اسفل مدرجات الدرجة الاولي , تهبط حوالي 6 درجات للنزول الي غرف خلع الملابس و علي اليمين غرفة ملابس الاسماعيلي و حمامات خاصة بها و علي اليسار غرفة ملابس الضيوف و حمامات خاصة بها مع غرفة صغيرة لحكام المباريات مع حمام خاص
.............

 و نضيف معلومات أن اشتراك الجمعية العمومية للنادي الاسماعيلي عام 1940  كان 5 قرش صاغ سنويا ...  ثم ارتفعت علي عدة مراحل  حتي أصبحت  135   قرش صاغ عام 1965 و كان عدد أعضاء الجمعية 96 عضو و كانت العضويات لا تجدد إلا قبل الانتخابات فقط  ... و في عام 1965 كانت مكافأة اللاعب بالفوز بالمباراة كانت 25 قرش صاغ و رواتب اللاعبين و الجهاز الفني كانت 40 جنيه حتي العودة الي دوري الأضواء  عام 1962 و أصبحت 100 جنيه عام 1965

الاسماعيلي عام 1941 انسحب من كل المسابقات و أغلق  أبوابه لعدم وجود لاعبين او أموال للصرف  و لكن بعد العودة وصل الي دور ربع النهائي لكاس فاروق موسم 1944 و ربع النهائي ايضا في 46 و 47 و كانت تلك النتائج هي الاساس لاختيار الاسماعيلي ضمن فرق اول بطولة للدوري العام المصري 48/1949


باختصار كان حال الاسماعيلي و منشأته في شكل مبسط او متواضع للغاية و لكنه كان مجهز بأرقي أنواع الرجولة و البطولة و صناعة النصر و تجسيد لمعني ان الفقر ليس عيبا و لكن العيب انك تستطيع ان تعمل و انت لا تعمل و تستطيع ان تنتصر و انت لا تنتصر
إن إمكانيات النادي الاسماعيلي اقل من أي ناد في القاهرة او الإسكندرية و اقل من إمكانيات أي نادي في مصر
و لكنه الاسماعيلي الذي انتصر و حاز علي درع بطولة الدوري موسم 66/67 و حتي من قبلها كان الفريق هو مرعب الفرق المحلية و فاز علي أندية أجنبية و عالمية .. هي نفسها التي كانت تنتصر علي نوادي القاهرة و الإسكندرية
هذا النادي الاسماعيلي بإمكانياته البسيطة قد بزغ فيه نجومية الهر الساحر علي ابو جريشة و بجانبه العظماء العربي و شحتة و الاسطورة رضا و اميرو و يسري طربوش و ميمي شعبان و ريعو و كل اباطرة الكرة المصرية
هي أمور اختص بها الله سبحانه و تعالي ارض الإسماعيلية و الاسماعيلي و هي
الموهبة و الشخصية الكروية الفريدة و هي موهبة التي لا تقلد غيرها و فريدة لانها لم يسبق للناس ان رأوها من قبل
الفن و هو اعلي مستويات المهارة و توظيفها و صقلها من خلال الممارسة و المران و الخبرة و عندها تاتي مع الموهبة الفن و الالعاب النادرة التي كانت دائما من إبداع لاعبي الاسماعيلي


اللياقة البدنية و هي ميزة يختص بها لاعبي  الاسماعيلي و توظيفها في الأداء و وظائف المركز و هي سر من إسرار الاستقامة و أيضا المواظبة علي المران
الروح المعنوية و التحدي و هما عنوان الشخصية الاسماعلاوية و كثيؤ من نجوم الفريق كان لديهم الثقة في النفس لدرجة خيالية و ثقة في إمكانياته و أداء واجبه نحو الفريق
كل تلك الامور أوصلت الاسماعيلي الي درجة الإبداع الفني و الانسجام التكتيكي المعتمد علي المهارة و التي تتغلب علي الخصم و بالرغم من معرفة الخصم بمهارات الدراويش و لكن لا سبيل الي ايقافها او تحجيمها – فان المهارات تتغير و لا ينفع معها مراقبة النجوم , لان المهارات لا ينفع معها مراقبة او يمكن الحد من خطورتها ان توافرت فيها الامور الأربعة السابقة الذكر
نفس الأمور الأربعة و الانسجام بين أعضاء الفريق الأصفر الذهبي ,يجعل الأداء كفرقة عازفين لمقطوعة موسيقية رائعة و لا ينقصها الجماهير التي اعتادت التمايل و الغناء في المدرجات و كأنهم دراويش .. و لأنهم فعلا الدراويش

.............
مع الشكر و التقدير للكابتن ميمي شعبان علي المعلومات الجميلة
مع مقال للاستاذ مصطفي السيد – فبراير 1967

جديد إس سي
image

لجنة المسابقات تعلن ملعب مباراتي الاهلي والاسماعيلي في الدوري

كتب / تامر السيد ... أعلنت لجنة المسابقات، باتحاد الكرة المصري، عن ملعب مباراة الأهلي والإسماعيلي، ضمن منافسات الجولة الأولى، ببطولة الدوري الممتاز.
image

الاسماعيلي يسافر الي صلالة الجمعة و يلتقي الصفاقسي الاحد

من المقرر ان تسافر بعثة الفريق الكرة الأول بالنادي الإسماعيلى يوم الجمعة المقبل مدينة صلالة جنوب سلطنة عمان , للمشاركة في منافسات دورة صلالة الودية الدولية خلال الفترة من 22 وحتى 26 يوليو الجارى.
image

الاسماعيلى يضم ” سافيولا ” الأسيوطى خمسة مواسم

كتب ميدو حسين ... انهي مسئولي الاسماعيلي التعاقد مع عمر فتحى ( سافيولا ) صاحب الــ٢٤ و لاعب فريق الأسيوطى لمدة خمسة مواسم .
image

بدايات الكابتن السناري الساخنة مع الدراويش

نتذكر معا بداية الكابتن مرسي السناري – رحمة الله عليه , مع الدراويش و كيف اصبح رمزا جميلا من الكرة الاسماعلاوية و الذي نحتفل بالذكري الثانية لوفاته – رحمة الله و مغفرته عليه
image

لن نستغنى عن متولى ولو 100 مليون جنيه وفتحى آخرالراحلين

المدير الفنى للدراويش: ضربة البداية أمام الأهلى «نارية».. ومواجهة الصفاقسى أفضل اختبار
image

الذكري الخامسة لرحيل الكابتن أيمن رمضان ... رحمة الله عليه

كتب : محمد حنيدق .. فى مثل هذا اليوم ولكن قبل نحو خمسة اعوام رحل النجم أيمن رمضان عن عالمنا والذى أتسم أدائه دائما بالندية و الرجولة
image

الذكري الثانية لرحيل نجم الدراويش مرسي السناري

تمر علينا الذكري الثانية لرخيل الكابتن مرسي السناري نجم الدراويش في عصر الاسماعيلي الذهبي في اواخر الستينات و ندعو له جميعا بالرحمة و المغفرة من رب العالمين
image

الاسماعيلي يتعادل سلبيا مع حرس الحدود في مباراة ودية

اختتم الفريق الاول بالنادي الاسماعيلي , معسكره في مدينة الاسكندرية بالتعادل السلبي مع فريق حرس الحدود فى المباراة الودية التى جمعت الفريقين على ملعب المكس
image

مغمور هياكل النجيله عن سوبر مشهور

بقلم د. جمال ثروت .. أعتقد أن هذه سياسة المهندس إبراهيم عثمان وهي التعاقد مع لعيب مغمور ويبحث عن الشهرة لتتهافت عليه الأندية فيما بعد خير من لاعب سوبر ومشهور يأتي للإسماعيلي ليلعب باسمه وشهرته
image

اتحاد الكرة يعلن عدد الحضور في مباراة الأهلي والإسماعيلي

عقد اتحاد الكرة ورشة عمل مع رابطة الأندية وتم الاتفاق خلالها على عدد الحضور في مباراة الأهلي والإسماعيلي بجانب تسمية الدوري في الموسم الجديد.
Powered by Vivvo CMS v4.1.5.1