إسماعيلي إس سي - i s m a i l y S C - تقييم و تأريخ اغنية : والله يعز عليه الملعب- الجزء الثاني

تقييم و تأريخ اغنية : والله يعز عليه الملعب- الجزء الثاني

حجم الخط Decrease font Enlarge font
image

و نواصل مع الجزء الثاني من تقرير تقييم و تأريخ اغنية : والله يعز عليه الملعب

و من اجل التوثيق الفني للاغنية التاريخية :  والله يعز عليه الملعب

كان اللقاء مع المهندس عاشق الدراويش و السمسمية و المؤلف و الكاتب مجدي رجب ,, حيث يقدم التقييم الفني في النقاط التالية

...... اتصور ان اغنية  الله يعز عليه الملعب هي اول اغنية  يتم عملها لاعتزال لاعب كرة قدم و قدمت في مباراة و مهرجان بشكل جميل و مناسب و يمكن القول انها كانت صادرة من القلب و هي ميزة هامة ان السمسمية هي العنصر الاساسي في الاغنية لترجمة المحلية في ارقي معانيها

...... السمسمية اساسا اداة موسيقي مبهجة و تحب تسمع رنتها و تهز المشاعر و يمكن القول انها اداة دمها خفيف و ستجد تلك الميزة من قديم الازل و مع بدايات السمسمية ستجد علي سبيل المثال : يا رايق يا واد انت يا رايق ياللي في دمك خفة و عايق ... و  لذلك تفرض السمسمية شخصيتها و يتبقي فقط توظيفها من خلال عبقرية الملحن و المؤلف و المغني

........ بهجة السمسمية  كان من الضروري ان تتواجد في اغنية:  و الله يعز عليه الملعب  .. رغم ان العبارة الاولي ,, فيها قليل من الشجن لفراق ابو جريشة  للملعب ..  و هو تعبير يعبر عن حزن المشجع لانه لن يري ابو جريشة مرة اخري في الملعب ... لدرجة ان الملعب نفسه ( يعز ) علي الكاتب انه لن يري فيه جمال  و العبارة نفسها تشكل كل شجن الوداع  من محب لمحبوبه الذي لن يراه مرة اخري في مكان ابداعاته

......... رغم البداية الشجية للاغنية في عبارة ( و الله يعز عليه الملعب ) .. لكن تعود السمسمية الي البهجة و تم دخولها في اجواءها المعتادة  في وصف بلاغي رائع و هو :

كورة تهز شباك بحبال

فن يحير كل خيال

   و سرعان ما وصلت الي القمة في البهجة و خفة الدم في مقطع

نفسي في صورة معاه في الملعب

بس تخلي الصورة معايا

و هو تصوير رائع في الصياغة , كلمات و اللحن ... من عاشق للفن و الجمال ان الجميع يتمني الحصول علي صورة له مع ابو جريشة ... و تبقي الصورة معه حتي يعرضها علي اولاده و اولاد اولاده و يخبرهم : علي ابوجريشة ... هوه النادي

......... طريقة اداء اللاعب علي ابو جريشة كانت مميزة للغاية  و تجسد التتر الاول للاغنية و كانك ( تنطق ) الكورة علي ركبتك ثم علي الرأس .. و مهارات فردية نادرة  كانت من مزايا ابو جريشة و لذلك كان التتر الاول للاغنية موفق جدا و حتي الايقاع و باقي نغمات المذهب نفسه يبدو انه متوافق جدا مع الغرض من الاغنية بشكل اجمالي  و تجد هناك ابداع من عازف السمسمية في الخلفيات و سحبات و رعشات  الاوتار مع الايقاع الموفق جدا و اللزمات نفسها رائعة و متماشية مع روعة اداء  الفنان حسن سعد رحمة الله عليه و الذي قدم الكلمات بطريقته الرقيقة المؤثرة في المستمع

........ المؤلف الموهوب نادر عبده اسكندر نجح بامتياز في ترجمة تاريخ الكابتن ابو جريشة في كلمات الاغنية من خلال حرصة علي سماع اوصاف و ميزات الكابتن علي ابو جريشة و ستجد قمة في الوصف في المقطع التالي

يا مايسترو وقائد اوركستر

فن جميل للكورة اتفسر

فن اصيل انا بيه متأثر

والله وتستاهل تمثال

ذلك المقطع يوضح اهم ميزات ابو جريشة و هو انه مايسترو  وقائد اوركستر ..دمج بين الفن في الكرة و الموسيقي ....  و الكاتب متأثر جدا بتلك المواهب ... حتي طالب بالنهاية انه يستاهل تمثال

........... عبارة  Ten Very Good

 هي اروع اضافة للاغنية بناء علي تعليق اللاعب البرازيلي بيليه  عن افضل لاعب في المباراة  التي اقيمت بين الاهلي المصري و استعان بالنجم علي ابو جريشة لمواجهة فريق سانتوس البرازيلي ,,  و اتصور ان عبارة ( تن فري جود ) لم يسبق استخدام الفرانكوارب  في السمسمية و بتوظيف سليم مئة في المئة يخدم المعني و يضيف ابعاد مستوحاه من تصريح كابتن البرازيل الاسطورة  بيليه   و هو  فعلا ذو معني بلاغي جميل و اعتبره قمة في الابداع و الاختصار و انا عن نفسي لا اري رقم عشرة الا ما كان علي ظهر فانلة علي ابو جريشة ..ما بعده لم أري رقم عشرة علي الاطلاق  و فعلا يعز عليه الملعب بدون رقم عشرة

.......... رغم عمق الكلمات  و إبداع اللحن , الا ان المغني حسن سعد اسطاع بخبراته و ادراكه للمعاني , و استغل امكانيات صوتخه احسن استغلال في التعبير عن كل حرف و كل كلمة في الاغنية و ان يقوي الضلع الثالث  للاغنية و ظهر المثلث (اللحن – الكلمات – الاداء )  في منتهي القوة و التكامل  .. لكن لا ننسي مهارة العازفين للسمسمية و الايقاع  لاكتمال الصور الجمالية المكونة للاغنية كعمل مرتبط في الابداع و الاداء

........ الاغنية كلمات و الحان فعلا تليق بمستوي الهر علي ابو جريشة  و انت تراه كأستايل و ركض في الملعب و تحرك كانه يطير في المستطيل الاخضر ... و السمسمية  الاسماعلاوي جزء من استايل علي ابو جريشة الاسماعلاوي و تخيل لو الاغنية  بادوات حديثة غير السمسمية ..كان بالقطع سيكون هناك انفصال بين الاغنية و كنية  ابو جريشة نفسها ... لذلك كان التناغم  التكامل فوق الوصف  و عموما الاغنية بكل تفاصيها هي ( بنت الارض)  التي تغني عليها و تحقق الهارموني المطلوب و المعني الذي يريد صانعوها ايصاله الي الجمهور و جموع المستقبلين  

....................

و في الختام مع  الهر الساحر علي ابو جريشة الذي تحدث عن اغنية : و الله يعز عليه الملعب ,

و وصفها انها كانت اجمل هدية له في يوم تكريمه و اعتزاله المستطيل الاخضر ,, و رغم مرور ما يزيد عن 40 عام مازالت انغامها تترد في مسامعي و هي مختلطة برائحة النجيل الاخضر و عرق الملاعب في اخر عهدي به كلاعب , ارجو من الله سبحانه و تعالي ان يكون وفقني بتقديم كل ما لدي للكرة الاسماعلاوية و المصرية

و عن الاغنية ذاتها  يقول الهر الساحر انها روعة و ابدع فيهاالمغني حسن سعد رحمة الله عليه و الاستاذ الشاعر نادر عبده اسكندر و الاستاذ علي الدكروري و كل فرقة السمسمية الموهوبة و هذا ليس جديد علي التراث الاسماعلاوي مع السمسمية و تاريخها الجميل المعبر عن الشخصية الاسماعلاوية و الساحلية بكل حب و انتماء  و عندما استمع اليها بدقة  و تركيز بعد مهرجان الاعتزال .. سالت دموعي مرات ومرات علي المعاني الجميلة و الابداع في كل مفردات الاغنية و اتوجه بالشكر الدائم الي كل من ساهم فيها بكل الحب و الامتنان

و ينهي الهر الساحر علي ابو جريشة كلامه ضاحكا و قال : الوحيد الذي بدا منزعجا من الاغنية هو اسطورة التعليق المصرية الكابتن محمد لطيف رحمة الله عليه ..عندما قال لي بعد المباراة ان الاغنية سرقت الاضواء منه و ( انه ماكانش عارف يذيع ) و لكنه كان سعيد للغاية بمشاركة الاغنية في المهرجان و منحته ابعادا اخري و معاني جديدة في مهرجانات تكريم و اعتزال اللاعبين

............

 

كل الشكر و التقدير للشاعر القدير نادر عبده اسكندر و الهر الساحر علي ابو جريشة و للمهندس الفنان علي الدكروني و المهندس مجدي رجب و الاستاذ منصور

عبد العاطي و الفنان الاصيل ميمي عوض

راجع الجزء الاول

 

هنا

و

 

حمل و شاهد الاغنية النادرة

 

 

 

 

جديد إس سي
image

بيان من الجبلاية حول انسحاب المصري من مباراة الإسماعيلي

يؤكد الاتحاد المصري لكرة القدم على تطبيق مبدأ حاكمية اللوائح في كل المواقف ضمانا لتحقيق العدالة بين كل عناصر اللعبة وترسيخ الشفافية في كل تعاملات الاتحاد انطلاقا من كونه بيت العائلة الكروية الذي يقف داعما لكل الأندية محتويا لأي مشاكل تصادفها مزيلا لأي صعوبات تواجهها.
image

اعلان الاسماعيلي فائز بانسحاب المصري

اعلن الحكم احمد الغندور انسحاب النادي المصري في مباراته ضد النادي الاسماعيلي و اعتبار الاسماعيلي فائزا بهدفين مقابل لا شئ
image

بيان – لا نمانع تأجيل اللقاء .. وعلاقتنا مع المصرى تاريخية

حرصآ على العلاقات التاريخية التى تربط ناديا الاسماعيلى والمصري ، وتقديرا لمدينة بورسعيد الباسلة وشعبها يشدد مجلس إدارة النادى الاسماعيلي برئاسة المهندس ابراهيم عثمان على تقديره واحترامه واعتزازه لتلك العلاقات وسعيه الدائم على تعزيزها .
image

المصري:لن نلعب ضد الإسماعيلي نتعرض للظلم وليس لدينا لاعبين

أكد محمد الخولي نائب رئيس مجلس إدارة المصري أن فريقه لن يخوض مواجهة الإسماعيلي مساء اليوم الجمعة ضمن منافسات الجولة 19 في بطولة الدوري. وفي تصريحات
image

ادارة المصري تقرر عدم خوض مباراة الغد بشكل نهائي

اعلن الان و بشكل نهائي وبعد اجتماع مجلس ادارة المصري عبر الكونفرانس فيديو .. يقرر عدم خوض مباراة الجمعة مع الأسماعيلي وبشكل نهائي ومهما كانت
image

احصائية لقاءات ديربى القنال بين الاسماعيلى و المصرى

يقدم لكم موقع اسماعيلي اس سي إحصائية لقاءات ديربى القنال بين النادي الاسماعيلي مع شقيقه النادي المصري البورسعيدي
image

المصري و الاسماعيلي في لقاء المخاطرة بالكورونا

قبل التقديم لمباراة المصري و الاسماعيلي في الاسبوع الـ 19 من الدوري الممتاز و التي ( يمكن ان تقام غدا الجمعة 14 اغسطس 2020 ) ... علينا معرفة تصريحات السيد سمير حلبية رئيس مجلس إدارة النادي المصري البورسعيدي
image

قائمة الدراويش في مواجهة المصري

كتب ميدو حسين ... اعلن الفرنسي ديديه جوزيه عن قائمة الفريق لمواجهة فريق المصري في الاسبوع 19 من الدوري الممتاز و الذي يقام غدا الجمعة علي استاد برج العرب غرب الاسكندرية
Powered by Vivvo CMS v4.1.5.1