إسماعيلي إس سي - i s m a i l y S C - بقلم الأستاذ : فراج إسماعيل 12/10

بقلم الأستاذ : فراج إسماعيل 12/10

حجم الخط Decrease font Enlarge font
image

يحيرني أن الشيخ سيد طنطاوي ليس الوحيد في المؤسسة الدينية الحالية الذي تغير فأصبح يتطابق مع .....

الطرح العلماني لبعض القضايا الإجتماعية وأبرزها في الأيام الأخيرة "النقاب".
قلت في مقالي الماضي إنه كان أستاذا أزهريا بسيطا قبل أن يتولى منصب مفتي الجمهورية، وأزيد بأنني كنت أقرأ عليه هاتفيا الأسئلة التي تأتينا من القراء في صفحة "الدين للحياة" بجريدة الجمهورية عندما كان يحررها الأستاذ الكبير عبداللطيف فايد، وبعضها عن تغطية المرأة لوجهها بحجاب كامل، فكان دائما يحث عليه ولا ينكره.
حجاب كامل.. أي لا تظهر منه عيناها، فهو أكثر من النقاب، ومع ذلك كان يراه فضيلة ولم يطلب خلعه بحجة أنه ليس من الدين.
الذي أعرفه أكثر بحكم أنه بلدياتي، الدكتور أحمد محمد الطيب رئيس جامعة الأزهر والمفتي السابق، فهو ابن المنطقة نفسها التي ولدت ونشأت فيها غرب مدينة الأقصر.
صاحب علم كبير ومن أسرة دينية معروفة في الصعيد، وما تزال ساحة الشيخ الطيب في القرنة حتى الآن تستقبل العشرات يوميا، يتدارسون أمور الدين والحياة فيها. لكن الشيخ الطيب بعد تعيينه مفتيا للجمهورية تحول لعالم لا يتكلم، مع أن أصل منصبه وفصله "الكلام".. فهو لن يفتي بالصمت أو بالامتناع عن الاجابة.
وعندما سمعت أنه يلح على الحكومة في ترك الافتاء لرئاسة جامعة الأزهر، قلت: الرجل آثر السلامة، لا يريد أن يكون مفتي السلطان، وأيضا لا يستطيع في منصبه الرسمي ذاك أن يفتي بما يقوله الشرع في أمور تفرضها الدولة على الناس!
على الأقل.. ربما أراد الهروب من القيود ونفاق السلطة. لكنه وقع تحت يد شيخ الأزهر بعصبيته ورفضه للحوار واستعداده المستمر للاشتباك. ولولا أنني عرف قدرة الدكتور الطيب على كظم غيظه والتحكم في أعصابه، لتوقعت صداما يضرب علاقة الامام الأكبر برئيس جامعته. الاثنان من الصعيد الجواني، ومبروم على مبروم ما "يركبش"!
خيب الدكتور أحمد الطيب ظني، فقد أصبح متكلما عندما رأس جامعة الأزهر، لكن هذا الكلام لم يتجاوز القول "آمين" لكل طروحات وقرارات الإمام الأكبر. ما قيمة المنصب إذا أفقدك علمك والسنوات الطويلة التي قضيتها في تحصيله منتقلا من قرية "القرنة" تحت جبال البر الغربي للأقصر، إلى جامعة الأزهر، إلى جامعة "السربون" في فرنسا؟!
لم يعارض سياسته في الحد من المناهج الفقهية في كليات الأزهر، والدفع في اتجاه حذف الأبواب التي تثير ثائرة الغرب خصوصا بعد 11 سبتمبر، وافتعل معارك ضد الطلاب والطالبات الملتزمين بحجة أن جماعة الاخوان المسلمين اقتحمت جامعة الأزهر، وطرد البعض منهم إلى بيوتهم.
وعندما أثارت إحدى الصحف تمثيلية تدريبات يقوم بها الطلبة على المصارعة وفنون القتال، لم يتح الشيخ الطيب لنفسه الفرصة لتبيان الحقيقة، فتكلم وتكلم أكثر مما تكلمت "شهر زاد" في ألف ليلة وليلة، مهددا الطلاب ومعلنا خطة "الصدمة والرعب" لاستئصال جماعة الاخوان من كليات الجامعة الأزهرية!
وأمس قام بجولة في كليات البنات برفقة نوابه وعدد كبير من أساتذة الجامعة، راكبا حصان "نابليون بونابرت" مشهرا سيف طنطاوي ، ليشرح أن النقاب ليس من الموجبات الشرعية وأنه في الفقه الاسلامي يماثل الذي قاله الامام الأكبر يوم قام بتأنيب الطالبة المنتقبة ومعايرتها بأنها "غير جميلة"!
وزاد الطيب على شيخه تحذيره الطالبات من الانسياق وراء التيارات السلفية والمتشددة التي تربط قيم الاسلام بالمظهر!
لا أريد أن أسأل فضيلته كيف سيواجه أهل قريته والقرى المجاورة بهذا الكلام.. هل الدين هو الذي تغير، أم أن المنصب غير قناعاته وجعلها مصادمة للتقاليد والقيم التي نشأ عليها؟!
أقول له إننا رأينا امهاتنا واخواتنا وبناتنا في قرانا يغطين وجوههن طوال عقود، وعندما يذهبن إلى ساحة والده وجده في "القرنة"، يتحجبن بالكامل من الرأس حتى أخمص القدمين، فهل سيكلف نفسه مسيرة ساعة بالطائرة لمسقط رأسه ليقول لهن: عفوا.. أوامر الدين تغيرت الآن حسب أوامر فضيلة الإمام الأكبر، فمظهر المرأة لا يعني شيئا!!

جديد إس سي
image

سيدات تنس الطاولة فى الدورى الممتاز ﻻول مرة

كتب مؤمن مجدي ... توج فريق تنس الطاولة سيدات بالمركز الاول على مستوى الجمهورية فى بطولة التصعيد للدورى الممتاز للسيدات موسم 2017 2018 بعد عودة النشاط
image

طارق سامى يدير لقاء الرجاء و الإسماعيلى

إختارت لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد المصري لكرة القدم، أسماء حكام مباراة الاسماعيلى والرجاء فى الاسبوع الثالثة والثلاثين من مسابقة الدورى الممتاز.
image

استدعاء خماسي الاسماعيلي لمعسكر منتخب الشباب

كتب مؤمن مجدي ... استدعي جهاز منتخب مصر للشباب مواليد 1999, خمسة لاعبين من النادي الاسماعيلي
image

اسماعلاوية انجلترا يحتفلون بمحمد صلاح - صور

استقبل النجم احمد حجازي المحترف في نادي ويست بروميتش الانجليزي .. نجم الكرة المصرية محمد صلاح و لاعب نادي ليفربول و بحضور الكابتن زيدان النبوي نجم الاسماعيلي السابق و الاستاذ ياسر عمر مشجع الاسماعيلي الكبير
image

الاسماعيلي يحصل علي توقيع محمد الغزالي لاعب وسط الشرقيه

كتب ميدو حسين ... حصل مسئولي النادي الاسماعيلي علي توقيع اللاعب محمد الغزالي لاعب وسط فريق الشرقية , بداية من الموسم القادم
image

الإسماعيلى يصرف المستحقات المتأخرة للاعبين

قام مجلس إدارة النادى الاسماعيلى برئاسة المهندس إبراهيم عثمان رئيس المجلس، بصرف جميع المكافآت الخاصة باللاعبين بعد الفوز الأخير على فريق مصر المقاصة، وذلك تحفيزا لهم قبل مواجهة فريق الرجاء غدا فى الاسبوع 33 من مسابقة الدورى الممتاز.
image

نجيب : ليس أمامنا الا الفوز في كل المباريات القادمة

كتب ميدو حسين ... في تصريح خاص لموقع اسماعيلي اس سي من نجم هجوم الدراويش شكري نجيب قال فيه انه ليس امام الفريق الا الفوز في كل المباريات القادمة , دون تواجد خيار اخر
image

الاسماعيلي 1956 , يفوز علي الزمالك بإصابتي دميان

و تواصل مكتبة موقع اسماعيلي اس سي العامرة بفضل الله تعالي و توفيقه , تقديم كنوز الدراويش الذهبية النادرة و نقدم وثيقة من 62 عاما بفوز الدراويش علي الزمالك في موسم 55/56
image

اليماني :الاسماعيلي يستحق الفوز بكاس مصر بعد وصافة الدوري

كتب مؤمن مجدي .. في تصريح خاص لموقع اسماعيلي اس سي من نجم الاسماعيلي السابق الكابتن محمد اليمانى قال فيه :
Powered by Vivvo CMS v4.1.5.1