إسماعيلي إس سي - i s m a i l y S C - بقلم الأستاذ : فراج إسماعيل 12/10

بقلم الأستاذ : فراج إسماعيل 12/10

حجم الخط Decrease font Enlarge font
image

يحيرني أن الشيخ سيد طنطاوي ليس الوحيد في المؤسسة الدينية الحالية الذي تغير فأصبح يتطابق مع .....

الطرح العلماني لبعض القضايا الإجتماعية وأبرزها في الأيام الأخيرة "النقاب".
قلت في مقالي الماضي إنه كان أستاذا أزهريا بسيطا قبل أن يتولى منصب مفتي الجمهورية، وأزيد بأنني كنت أقرأ عليه هاتفيا الأسئلة التي تأتينا من القراء في صفحة "الدين للحياة" بجريدة الجمهورية عندما كان يحررها الأستاذ الكبير عبداللطيف فايد، وبعضها عن تغطية المرأة لوجهها بحجاب كامل، فكان دائما يحث عليه ولا ينكره.
حجاب كامل.. أي لا تظهر منه عيناها، فهو أكثر من النقاب، ومع ذلك كان يراه فضيلة ولم يطلب خلعه بحجة أنه ليس من الدين.
الذي أعرفه أكثر بحكم أنه بلدياتي، الدكتور أحمد محمد الطيب رئيس جامعة الأزهر والمفتي السابق، فهو ابن المنطقة نفسها التي ولدت ونشأت فيها غرب مدينة الأقصر.
صاحب علم كبير ومن أسرة دينية معروفة في الصعيد، وما تزال ساحة الشيخ الطيب في القرنة حتى الآن تستقبل العشرات يوميا، يتدارسون أمور الدين والحياة فيها. لكن الشيخ الطيب بعد تعيينه مفتيا للجمهورية تحول لعالم لا يتكلم، مع أن أصل منصبه وفصله "الكلام".. فهو لن يفتي بالصمت أو بالامتناع عن الاجابة.
وعندما سمعت أنه يلح على الحكومة في ترك الافتاء لرئاسة جامعة الأزهر، قلت: الرجل آثر السلامة، لا يريد أن يكون مفتي السلطان، وأيضا لا يستطيع في منصبه الرسمي ذاك أن يفتي بما يقوله الشرع في أمور تفرضها الدولة على الناس!
على الأقل.. ربما أراد الهروب من القيود ونفاق السلطة. لكنه وقع تحت يد شيخ الأزهر بعصبيته ورفضه للحوار واستعداده المستمر للاشتباك. ولولا أنني عرف قدرة الدكتور الطيب على كظم غيظه والتحكم في أعصابه، لتوقعت صداما يضرب علاقة الامام الأكبر برئيس جامعته. الاثنان من الصعيد الجواني، ومبروم على مبروم ما "يركبش"!
خيب الدكتور أحمد الطيب ظني، فقد أصبح متكلما عندما رأس جامعة الأزهر، لكن هذا الكلام لم يتجاوز القول "آمين" لكل طروحات وقرارات الإمام الأكبر. ما قيمة المنصب إذا أفقدك علمك والسنوات الطويلة التي قضيتها في تحصيله منتقلا من قرية "القرنة" تحت جبال البر الغربي للأقصر، إلى جامعة الأزهر، إلى جامعة "السربون" في فرنسا؟!
لم يعارض سياسته في الحد من المناهج الفقهية في كليات الأزهر، والدفع في اتجاه حذف الأبواب التي تثير ثائرة الغرب خصوصا بعد 11 سبتمبر، وافتعل معارك ضد الطلاب والطالبات الملتزمين بحجة أن جماعة الاخوان المسلمين اقتحمت جامعة الأزهر، وطرد البعض منهم إلى بيوتهم.
وعندما أثارت إحدى الصحف تمثيلية تدريبات يقوم بها الطلبة على المصارعة وفنون القتال، لم يتح الشيخ الطيب لنفسه الفرصة لتبيان الحقيقة، فتكلم وتكلم أكثر مما تكلمت "شهر زاد" في ألف ليلة وليلة، مهددا الطلاب ومعلنا خطة "الصدمة والرعب" لاستئصال جماعة الاخوان من كليات الجامعة الأزهرية!
وأمس قام بجولة في كليات البنات برفقة نوابه وعدد كبير من أساتذة الجامعة، راكبا حصان "نابليون بونابرت" مشهرا سيف طنطاوي ، ليشرح أن النقاب ليس من الموجبات الشرعية وأنه في الفقه الاسلامي يماثل الذي قاله الامام الأكبر يوم قام بتأنيب الطالبة المنتقبة ومعايرتها بأنها "غير جميلة"!
وزاد الطيب على شيخه تحذيره الطالبات من الانسياق وراء التيارات السلفية والمتشددة التي تربط قيم الاسلام بالمظهر!
لا أريد أن أسأل فضيلته كيف سيواجه أهل قريته والقرى المجاورة بهذا الكلام.. هل الدين هو الذي تغير، أم أن المنصب غير قناعاته وجعلها مصادمة للتقاليد والقيم التي نشأ عليها؟!
أقول له إننا رأينا امهاتنا واخواتنا وبناتنا في قرانا يغطين وجوههن طوال عقود، وعندما يذهبن إلى ساحة والده وجده في "القرنة"، يتحجبن بالكامل من الرأس حتى أخمص القدمين، فهل سيكلف نفسه مسيرة ساعة بالطائرة لمسقط رأسه ليقول لهن: عفوا.. أوامر الدين تغيرت الآن حسب أوامر فضيلة الإمام الأكبر، فمظهر المرأة لا يعني شيئا!!

جديد إس سي
image

رحلة فى عقل رينارد الجديد "ملك التدوير"

خطف الفرنسي الرحالة سيباستيان ديسابر المدير الفنى للإسماعيلي الأضواء من جميع أقرانه هذا الموسم بالعمل الذى يقدمه مع الدراويش وتصدره لبطولة الدوري الممتاز بفلسفة وفكر مختلفين ليفرض نفسه على الساحة المحلية كاسم فرنسي يسير على نفس الخطوات الأولي لمواطنه الفرنسي رينارد المدير الفني للمغرب وزامبيا السابق.
image

امين عمر ينافس فاروق علي ادارة القمة

كتب / تامر السيد ... قررت لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة الكابتن عصام عبد الفتاح استبعاد
image

كيفية الفوز علي الاهلي في الملعب و خارجه

بقلم ا. حسن حسانين ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و ادعوا الله العلى القدير ان يوفق الاسماعيلى فى الفوز على الاهلى وان يتفوق الاسماعيلى علي الفرقة الحمراء مع عدم الاستهتار والتهاون واللعب برجولة
image

الاسماعيلى يواجه الاهلى فى مباراة لا تخضع لحسابات

كتب : محمد حنيدق .. تتجه الانظار غدا الاثنين الموافق العشرون من نوفمبر2017 صوب ستاد الجيش ببرج العرب بمدينة الاسكندرية
image

البدري يستبعد إكرامي وصالح ويضم باكاماني للمرة الأولى

كتب : محمد حنيدق .. أعلن الجهاز الفنى للفريق الأول بالنادى الاهلى بقيادة حسام البدرى المدير الفنى عن قائمة الفريق التى ستغادر إلى الاسكندرية لمواجهة الاسماعيلى
image

تغطية مران و معسكر الفريق في الاسكندرية - صور

خاض الفريق الأول للنادى الإسماعيلى، مرانه الأساسى مساء اليوم على الملعب الفرعى لإستاد برج العرب بالإسكندرية.
image

الكونت دي شحتة بقائمة سوبر هاتريك في تاريخ المنتخب القومي

الكونت دي شحته – رحمة الله عليه , احتل مكانا بارزا في قائمة هدافي المنتخب المصري من من احرز لقب سوير هاتريك ( اكثر من ثلاث اهداف) في مباراة رسمية للمنتخب القومي
image

كارت أحمر لـ عمر جمال

قرر الجهاز الفني للفريق الكروي الأول بالنادي الإسماعيلي بقيادة ديسابر استبعاد اللاعب المخضرم عمر جمال من مواجهة الفريق أمام الأهلي المؤجلة من الأسبوع الرابع لمسابقة الدوري الممتاز
image

ديسابر يتحدي : الإسماعيلي لن يرحم الأهلي

رفع الجهاز الفني لفريق الإسماعيلي للكرة بقيادة المدير الفني ديسابر درجة الاستعدادات القصوي استعداداً للقاء الأهلي في برج العرب الاثنين المقبل في المباراة المؤجلة بينهما بسبب المباريات الأفريقية للقافلة الحمراء..
image

عوامل ترجح كفة الدراويش امام الاهلي

كتب / تامر السيد ... يلتقي النادي الاسماعيلي مع النادي الاهلي في مباراة من العيار الثقيل هي مباراة مؤجلة من الاسبوع الرابع بسبب مشاركات النادي الاهلي الافريقية تقام المباراة علي ستاد برج العرب بحجة الدواعي الامنية وذلك يوم الاثنين المقبل
Powered by Vivvo CMS v4.1.5.1