إسماعيلي إس سي - i s m a i l y S C - بقلم الأستاذ فراج إسماعيل .. 15/10

بقلم الأستاذ فراج إسماعيل .. 15/10

حجم الخط Decrease font Enlarge font
image

هل حقيقة يكرهنا العرب؟!!!!! عندما نقول إن أكثر من 95% من العرب يكرهون المصريين، ونطلق هذا الحكم بناء ....


  على مشاعر كروية، فتلك أزمة كبيرة في فهمنا لحجم ودور البلد الذي ننتمي إليه، وقصور في مدى تأثيرنا الفكري والثقافي والديني على محيطنا العربي منذ دخل الاسلام مصر.
في المشاعر الكروية قد تكره شقيقك في البيت، ترفع صوتك عاليا على عائلتك الذين يختلف انتماؤهم عن انتمائك. يتعارك الأهلوية والزملكاوية وغيرهما من أنصار الأندية الأخرى وتصل الشتائم بينهما حدا تتصور معه أنهم أعداء، بينهم ثأرات لا تنتهي وليسوا أبناء وطن واحد أو ربما قرية واحدة!
الرهان على كراهية العرب لمصر كمبرر لانفكاك مصر من عروبتها وعودتها إلى الفرعونية التي لا تزيد عن كونها حجارة من الماضي البعيد، هو إنقلاب على صحيح الأشياء، وترجمة لمكنونات النفوس التي لا تكتفي بذلك، وإنما تفتش عن لغة غير العربية لكي يكتب ويتحدث بها المصريون، حتى لو كانت الهيروغليفية أو القبطية القديمة!
عندما قامت الحرب لتحرير الكويت من الغزو العراقي، اندلعت مظاهرات في باكستان وبنجالديش واندونيسيا واليمن ودول أخرى يعيش مئات الآلاف من أبنائها في السعودية، يعملون ويرسلون مداخليهم لاعالة عائلاتهم.
لم يقل أحد في السعودية يومها.. لماذا يكرهوننا ونحن الذين ننفق جزءا كبيرا من مداخلينا عليهم، وترسل اعانات بملايين الريالات عندما يتعرضون للكوارث الطبيعية؟!
كان التعامل الهادئ مع الموقف مع الحفاظ على الدور السعودي في العالم الاسلامي.. استنتجوا أن ذلك رد فعل على ما يمكن أن يكون حوادث فردية، أو أنها مجرد مشاعر تأثرت باعلام التيارات القومية.. لكن هذا لا يعني تعميمه على أنه كراهية للسعودية.
هذا الأمر ينطبق على مصر.. قد تكون هناك حوادث فردية من المصريين في الدول العربية التي يعملون فيها. هناك اتهامات أيضا بالاستعلاء قائمة على اهانات مستمرة يوجهها بعض العلمانيين المصريين الكارهين للعروبة والإسلام، وهذا ما نطالعه في حملات صحافية تنطلق فورا إذا غلط مصري يعمل في الخليج وعوقب وفقا للقانون، كأن على رأسه ريشة وحبسه أو طرده حتى لو كان بسبب ارتكابه جريمة مخدرات، يعني اهانة لمصر كلها وكراهية لأهلها.
الاقتصاد المصري يستمد قوته من الاقتصاد العربي. ملايين المصريين يعملون في دول الخليج، وآلاف في اليمن وحتى موريتانيا الفقيرة تفتح ذراعيها لجالية مصرية كبيرة افتتحت مطاعم للفول والطعمية ويعمل بعضهم سائقي سيارات أجرة.
لو كانت هناك كراهية للمصريين ما ظلوا يحوزون نصيب الأسد ضمن العمالة الأجنبية في الدول العربية وخصوصا الخليجية. في الجزائر التي نقول إنها تكره المصريين، يعمل أبناؤنا فيها بأمن وأمان. مدرسون يسكنون القرى يجدون الحماية الكاملة، وتستضيفهم الأسر في بيوتهم وعلى موائدهم.
المشروعات الاعلامية والمعمارية والصناعية يفتتحها المصريون وتنمو مداخيلهم معها. على العكس فان الجزائريين يتهمون بعض القنوات الاعلامية العربية بمحاباة المنتخب المصري والميل إليه في تعليقاتها.
الخطأ الكارثي الذي نقع فيه أن نظن أننا مكرهون عربيا لمجرد هتافات جماهير تؤازر فريقها، أو بقراءة تعليقات في المنتديات تكتبها على الأرجح كتائب مخصصة في اثارة الشعوب الشقيقة على بعضها بالتقليل من هذا الشعب أو ذاك، وهو ما أشار إليه الأستاذ جمال سلطان في مقاله أمس، وقد قمت بنفسي بتحليل بعض هذه التعليقات وتوصلت إلى ما توصل إليه.
لقد عشت معظم سنوات عمري المهنية في العالم العربي متنقلا بين بلدان عديدة، فما شعرت أنني خرجت من بيتي. حب وأواصر مودة لا تنتهي. اقرأ مثلا مع أصدقائي الجزائريين الحملات الاعلامية المتبادلة والوعيد الذي يطلقه اعلاميون هنا وهناك بالانتقام أو رد الصاع صاعين يوم 14 نوفمبر، فنضحك ونتبادل القفشات، ثم نسخر بشدة من هؤلاء المراهقين.
معنى الكراهية أن يتم حصارك وتجويعك وعدم السماح لك بأن تكون دولة كبيرة، وهذا لم يحدث أبدا، فجزء كبير من مداخيل الدخل القومي المصري تأتي من الدول العربية بواسطة عمالتها التي اغلقت أمامهم أبواب الرزق في بلادهم فذهبوا إلى هناك.
لا نعرف ما هو الحب إذاً؟.. وماذا لو كانت هناك كراهية فعلا؟!
مشكلتنا هي الاستعلاء الذي يظهره البعض منا، والتحريض الذي يمارسونه ضد كل ما هو عربي، لدرجة أننا ما زلنا نتصور أنهم يركبون الجمل، والحقيقة أنهم بنوا بلادهم وحولوها إلى مناطق حضارية بمساعدة اخوانهم المصريين، فيما نحن لم نفارق بعد ركوب الحمار!

جديد إس سي
image

الفريق في معسكر مغلق اليوم الخميس

كتب محمد اسامة .. من المقرر ان يدخل الفريق الأول للنادى الإسماعيلى في معسكرا مغلق اليوم الخميس في فندق اللاعبين بالنادي
image

المسائي و نظرية المانيفاتورة و تصفية الإسماعيلي نهاية الموسم

يبدو ان محرري جريدة الاهرام المسائي ( راضعين من نفس المصدر ) و بعدما كان سي لطفي مغرم بالمطافئ و النار و البراكين في الاسماعيلي .. جاء الينا ابو رمضان ليستخدم نظرية المانيفاتورة و الغليان و التبخر
image

احصائية لقاءات الاسماعيلي و طنطا بالدوري الممتاز

كتب : محمد حنيدق .. بمناسبة لقاء فريقى الاسماعيلى وطنطا والذى يقام فى تمام الساعة الخامسة مساء يوم السبت القادم الموافق 24 من فبراير2018
image

عودة الفريق للمران و عواد يغيب عن مواجهة طنطا

كتب محمد اسامة .. عاد الفريق الاول بالنادي الاسماعيلي الي المران اليوم الاربعاء تحت قيادة المدير الفني البرتغالي بيدرو بارني و جهازه المعاون
image

الاسماعيلى 97 يتعادل مع مصر المقاصة بدون اهداف

كتب مؤمن مجدي .. و ذلك فى المباراة التى جمعت الفريقين عصر اليوم على ملعب الجامعة القديمة بالاسماعيلية
image

ميمي درويش 66 و 14 عاما مع الدراويش

و تواصل مكتبة موقع اسماعيلي اس سي العامرة بفضل الله تعالي توفيقه .. و نقدم تقرير من عام 1966 مع كابتن كباتن الدراويش ميمي درويش - رحمة الله عليه
image

حكاية التذكرة بــــ 75 جنيه .. و هري بعض الاسماعلاوية

حدد مسئولي النادي الاسماعيلي مبلغ 75 جنيه قيمة بطاقة دخول المباريات المقامة علي استاد الاسماعيلية و لعدد مسموح به و هو 300 بطاقة حسب تعليمات اتحاد الجبلاية و الجهات الامنية
image

ثماني الدراويش ٩٩ في منتخب مصر

كتب مؤمن مجدي ... انتظم ثمانى ﻻعبى الاسماعيلى فى معسكر منتخب مصر لمواليد 99 المقام فى مشروع الهدف من فترة 20 الى 23 من الشهر الجاري
image

اراء الجماهير و الرياضيين و الاعلام في سبب تراجع الدراويش

تحقيق ميدو حسين ... بعد التراجع الغير مبرر في الفتره الاخيره للفريق الاول بالنادي الاسماعيلي والخسارة الاخيرة امام فريق انبي في الجولة رقم 25 من مسابقه الدوري الممتاز ليجعل الصراع شرس علي المركز الثاني
image

ماهي يا منافسة حقيقية يا بلاها منافسات

بقلم د.جمال ثروت .. إذا كانت الانتصارات والجلوس على القمة فى النصف الأول من الموسم تنسب لحسن إدارة النادى وحضرة ناظرها إذاً فالمنطق يقول تتحمل الإدارة وحضرة ناظرها أيضاً إنكسارات وهزائم الفريق في النصف الثاني من الموسم
Powered by Vivvo CMS v4.1.5.1