إسماعيلي إس سي - i s m a i l y S C - قصة عشق حسني عبد ربه لبناء مسجد نور الله

قصة عشق حسني عبد ربه لبناء مسجد نور الله

حجم الخط Decrease font Enlarge font
image

عندما قرر الناشئ حسني عبد ربه و مع زملاءه اعضاء منتخب الشباب , التبرع بجزء من مكافاتهم لانشاء مسجد في غانا ,

نشأت أمنية غالية  لدي نجم وسط الدراويش و منتخب مصر و هي ان يقوم بانشاء مسجد في مدينته ابو صوير

و مرت الايام بنجم الدراويش عبد ربه بين سفريات و رحلات احترافية و لم يتنازل ابدا عن حلمه بانشاء مسجد يذكر فيه اسم الله كثيرا و تقام فيه الشعائر و الصلاة لرب العالمين .. و اصبح عبد ربه مهتما بقوة بعملية عمارة المساجد و لم يترك مسجدا يراه داخل مصر او خارجها الا و وقف يتامل التصميم و مواد التشطيب و طراز عمارة المساجد و خاصة ان النجم عبد ربه  قد أقام فترة طويلة في دولة الامارات و التي تمتاز مساجدها بالعمارة الجميلة و الغريب ان معظم مساجد الامارات في كل امارات الدولة  خاصة اماراتي دبي و الشارقة هي من الطراز المملوكي و هو منتشر بكثرة في مصرو اصوله مصرية  بتعبير مختصر... و هو افخم التصميمات  اكثرها غني و ثراء من ناحية التصميم  و التفاصيل  و لكن وجد حسني عبد ربه فكره مشدودا نحو تصميم مصري اصيل و تاريخي  بشرط ان يجمع بين الحداثة و الاصالة     

لم يشغل عبد ربه ذهنه بالبحث عن طراز تصميم المساجد و مثل تلك الامور التخصصية , بل كان يبحث عن تصميم جميل مميزو متفرد من الخارج و الداخل و خاصة ان عبد ربه كان يدقق كثيرا في مواد التشطيب الداخلية و يبحث عن من يساله عن اسم المواد و طريقة تنفيذها و صيانتها و هكذا

و شرع نجم الدراويش عبد ربه في شراء قطعة ارض و حصل عليها بالفعل و لكن علم بعد شراء الارض انها ضمن مسارمشروع طريق المزدوج  في ابو صوير,, فعاد عبد ربه و اشتري  قطعة ارض اخري و لم ينصت كثيرا الي  مالك الارض و هو يعدد مزايا المساحة و قربها من المنطقة التجارية و  طرق استثمارها و ارتفاع سعرها بالمستقبل - بل مازال عبد ربه مشغول بتصميم المسجد و تصميمه  الداخلي و الخارجي 

و وجد عبد ربه ضالته في متابعة مراجل انشاء مسجد  يقام علي طريق القاهرة - الاسماعيلية و كثيرا ما توقف  بجانب المسجد و شاهد العمال و راقب طريقة الانشاء و تفاصيل هامة جدا  لكي يكون التصميم و التنفيذ يناسبا الفكرة ذاتها و اكثر ما لفت نظر نجم الدراويش هي الطريقة التنفيذية لبناء  قبة المسجد و كان يتم تنفيذها بالطوب و ليس بالخرسانة المسلحة و اعجب جدا بقدرة البناء المصري علي خلق الفراغ للقبة  بشكل مستدير و يرتفع  تدريجيا ليشكل القبة في اداء مذهل  لقدرة البناء التقليدي 

 و شكل ذلك لعبد ربه  نوعا من التحدي ما بين صغر حجم الطوبة  و حجم القبة  ذاتها و اصبح يقضي ساعات وساعات و هو يري عملية التنفيذ الدقيقة و التي ان ضاع من البناء  سنتميتر واحد - ضاع شكل القبة  و ضاع الشكل الخارجي كله 

و راح  النجم عبد ربه يركز اكثر و اكثر في موضوع القباب و معناها الفراغي و ذهب بشكل تلقائي الي الطراز العثماني للمساجد - حتي و ان كان لم يعلم ذلك و  وجد نفسه متأثربعملية القباب المتقاطعة  في الطراز العثماني و اشهر مساجده في مصر هو مسجد محمد علي بالقلعة  بالقاهرة و مساجد عديدة بتركيا مهد العمارة العثمانية و اكبر علمائها المعماري ميمار سنان أغا 

و هو مصمم مسجد محمد علي بالقلعة ( مسجد الملكة صفية )  و كثير من درر المساجد العالمية مثل مسجد السلمانية و ايا صوفيا بتركيا و جامع التكية السليمانية  بدمشق و غيرها  و المعماري سنان صاحب نظرية القباب المتقاطعة و التي ترمز الي لا نهائية الفراغ الداخلي و من الاصل تمثل القبة رمزيا السماء و تداخل و تقاطع القباب له معني جميل و مريح في النفس

كان عبد ربه  بعيدا عن كل مناطق الفلسفة المشار اليها ... و لكن كان يطبقها  حرفيا  دون ان يدري ... و لم يلتفت الي  سعر تكلفة القباب المتقاطعة و لا فترة التنفيذ بالطوب و التي تتطلب وقتا اضافيا بجانب  حرفية و مهارة  عدد لا يتعدي اصابع اليد الواحدة من البنائين المصريين ..كل كل هم و تفكير عبد ربه  عمل شئ مميز مهما كانت تفاصيله و تكلفته  و حتي عندما فكر عبد ربه في التشطيب الخارجي للقباب كان التفكير في اللون الفضي المغطي به القبة الرئيسية لمسجد محمد علي بالقلعة و ذلك فضلا عن انه مادة عاكسة للشمس و الحرارة لتخفي الحرارة الداخلية داخل المسجد

  

و بالفعل قام عبد ربه بالاتفاق  مع مقاول مشروع مسجد الطريق الصحراوي و بشرط احضار قائمة البنائين المهرة   لتنفيذ مشروع المسجد في مدينته  ابو صوير ... و بدء عبد ربه يري حلمه يولد علي ارض الواقع  و وجد تفاصيل جديدة و دقيقة جدا لم يكن يتوقعها و لكنه كان يتحملها  و يواجهها بكل حب و ايمان و بحث عن الافضل و اهتم عبد ربه بمتابعة التنفيذ من مراحله الاولي و استشارة اصدقائه للتعرف علي المشاكل التي تواجهها المساجد من اعمال صيانة و متابعة و غيرها .. و رغم تعرض نجم وسط الدراويش  للاصابة بالرباط الصليبي و خضوعه للجراحة و من بعدها  علاج طبيعي و تاهيلي - لكنه كان حريص كل الحرص علي تابعة التنفيذ بنفسه في كل صغيرة و كبيرة و كان يجد في ذلك سلوي و صبر جميل و كأنه قد حصل علي اجازة من كرة القدم و لو بشكل نسبي - بتقدير قدري - لمتابعة المسجد و مراحل التشطيب الاخيرة  بكل دقة

الطريف ان النجم عبد ربه ذهب الي التصميم الداخلي الاصعب من حيث التفاصيل و المواد المختارة و هو نفس الاسلوب الذي اتعه في التشكيل الخارجي و اهتم بفخامه التشطيب  و لو بعيدا عن البهرجة الغير مناسبة للمساجد و اعتمد علي مادة لينة طرية و هي الاخشاب و ذلك مقارنة بالرخام و الاحجار و ان كان تشكيل الرخام صعب و دقيق جدا - و لكنه اقوي  للعوامل الجوية و الاستخدام العام - علي عكس الاخشاب التي تتطلب صيانة و متابعة مضاعفة .. لكن منهج عبد ربه من البداية بعيد كل البعد عن الاستسهال و التمسك بالفخامة و روعة المسجد.. و كأن عبد ربه مستمر علي اعجابة بفن العمارة العثماني المعتمد علي مهارة الصناع و الحرفيين  مهما كانت التكلفة و مدة التنفيذ

  

و بقي ان نقول ان المسجد الذي استمر  عامين تقريبا تحت التنفيذ , قد وجد تعاونا من اللواء طاهر ياسين محافظ الاسماعيلية بخصوص عملية الصرف الصحي و ربط المسجد بالخط العام بعد تقوية كفاءته ,, وتبلغ ارتفاع المأذنة  55 مترا و هي من الطوب الوردي  و داخلها سلم خرسانة حلزوني  و المسجد يقع علي مساحة بناء 1200 متر مربع و يتسع لعدد 600 مصلي بالطابق الارضي و 400 مصلي بدور الميزانين و به مساحة مخصصة لمصلي السيدات لعدد 200 مصلية  و اوقف اكابتن حسني عبد ربه مبلغا لرواتب موظفي المسجد من 6 افراد لعاملين و مقيمي مشاعر و مؤذن و خطيب

 و سيتم افتتاح المسجد بإذن الله تعالي يوم الجمعة القادم و الموافق 10 ابريل الجاري   

جعل الله تعالي - مسجد نور الله - في ميزان حسنات نجم الدراويش حسني عبد ربه و اسرته و كل عائلته و عم بنفعه العباد و البلاد    

انتظرونا في تقرير مصور و فيديو وثائقي عن مسجد نور الله    

جديد إس سي
image

إلبوب يضع خريطة الانقاذ بعد الانتفاضة امام المصري

عقد إيهاب جلال المدير الفني للنادى الإسماعيلى مع جهازه المعاون بالكامل أخطرهم خلالها بخطة المرحلة خلال فترة توقف الدوري ضمن خريطة إنقاذ الدراويش من الهبوط،
image

مارسيلو يبدأ تنفيذ البرنامج التأهيلى للتعافى من الاصابة

بدأ حسين السيد مارسيلو لاعب طلائع الجيش المعار للنادى الإسماعيلى تنفيذ برنامجه التأهيلى للتعافى من مزق العضلة الخلفية التى تعرض له في مباراة المصري البورسعيدي
image

الاسماعيلي ... الفزورة

بقلم ا. محمد البشاري ...لماذا فزوره ؟؟ لانه أصبح عصى على حل مشكلته تماما كمانقول دائما على اي مشكله صعبه...هى فزوره!! ولنا ان نتساءل هل الفوز على
image

تنس طاولة السيدات خامس الدورة المجمعة للدوري الممتاز

حصل فريق الاسماعيلي لتنس الطاولة سيدات على المركز الخامس بالدورى الممتاز فى الدورة المجمعه الثانيه المقامه باستاد هيئه قناه السويس بالاسماعيليه
image

طبى الدراويش يوضح تفاصيل إصابة حسين السيد ومدة غيابه

أثبتت الأشعة تعرض حسين السيد ظهير أيسر الإسماعيلى لتمزق حاد فى العضلة الخلفية خلال مشاركته فى لقاء المصرى الأخير والذى على إثره تم استبداله فى الشوط الثانى ،وذلك حسب تصريحات الجهاز الطبى للفريق.
image

مران الدراويش .. مشاركة 19 لاعبا وتدريبات على الاستحواذ

شهد مران الفريق الأول لكرة القدم بالإسماعيلى مشاركة 19 لاعبا فقط ، وذلك فى أعقاب قرار المدير الفنى إيهاب جلال بمنح اللاعبين الذين شاركوا فى لقاء المصرى الأخير وانتهى بانتصار الدراويش راحة لمدة 48 ساعة.
image

اسماعيلي 2001 يتعادل مع بيراميدز ايجايبا

كتب مؤمن مجدي ... تعادل فريق الاسماعيلى  مواليد ٢٠٠١ مع فريق بيراميدز  بهدف لكل فريق فى المباراة التى جمعت الفريقين عصر اليوم على ملعب جامعة
image

تجهيز شيلونجو لخلافة الروج امام الانتاج

يجهز الجهاز الفنى للنادى الاسماعيلى بقيادة إيهاب جلال، النامبيبى شيلونجو مهاجم الفريق للمشاركة فى مواجهة الإنتاج الحربى المقرر لها الأول من مايو المقبل على استاد
image

إيهاب جلال يطالب برفع كفاءة حراس مرمى الإسماعيلي

طلب إيهاب جلال المدير الفنى للنادى الإسماعيلى، من مصطفى كمال مدرب حراس مرمى الدراويش بتخصيص تدريبات إضافية للحراس خلال الفترة المقبلة لمعالجة الأخطاء التى تظهر
image

عماد سليمان : الفوز على المصري بداية لتصحيح مسار الإسماعيلي

يرى عماد سليمان المشرف العام على الكرة بنادي الإسماعيلي، إن الفوز على المصري بمثابة بداية لتصحيح المسار. وقال عماد سليمان في تصريحات : "كنا ننتظر هذا
Powered by Vivvo CMS v4.1.5.1