إسماعيلي إس سي - i s m a i l y S C - بقلم الأستاذ فراج إسماعيل .. 22/10

بقلم الأستاذ فراج إسماعيل .. 22/10

حجم الخط Decrease font Enlarge font
image

"ما يحكمش"! .... كان اسم "كفاية" رائعا، ماركة مسجلة للعبقرية المصرية. اختصر كل ما يريدونه من مقاومة للظلم والفساد والحكم الواحد

والتوريث في كلمة من خمسة حروف.
من الاسم المبدع اشتهرت الحركة التي تحمله ووصلت سمعتها لمناطق كثيرة من العالم واستنسخته حركات وتنظيمات عربية.
"كفاية" عرفه عامة المصريين منذ عقود طويلة، ارث في المخزون الشعبي انتقل جيلا بعد جيل، فاستلهمه مؤسسو حركة مقاومي توريث الحكم شعارا لهم.
التوفيق في اختيار "الاسم" يلعب دورا كبيرا في انجاح أحزاب وحركات معارضة وصحف ومحطات تليفزيون. وهذا ما أرى أنه جانب أحدث حملات مقاومة التوريث "ما يحكمش".
يذكرك فورا بردح "الحريم" في الحارة. متى أصبح الردح أسلوبا مناسبا للتغيير؟!
شعرت بشئ من السرور لأن المؤسسين اكتشفوا فعلا أنه لا يجوز التصدي لقضايا الوطن الكبرى بالردح، وسعيهم لتغيير الاسم. لكني ما زلت متوجسا من أخطاء أخرى ستجعل الكثير من المصريين يقفون على رصيف "عايزينك".. أي الذين سيفضلون جمال مبارك على المجهول أو ممن تحوم حولهم الشكوك، فيقدمون جلب المصالح على درء المفاسد.
ما معنى أن تتحدث الحملة عن رقابة دولية وأن تستعين بالخارج، وهل يسعى البعض فيها مثل الدكتور أيمن نور إلى استنساخ التجربة العراقية، بطلبهم انضمام ائتلاف المنظمات المصرية بأمريكا الشمالية، والذي يقول الناشط الموجود خارج مصر الدكتور سعد الدين ابراهيم في تصريح لصحيفة "الشروق" القاهرية، إن الائتلاف سيبحثه في اجتماعه الدوري في 6 نوفمبر القادم؟!
يضم ذلك الائتلاف قوى ترفع الشعارات الطائفية مثل التجمع القبطي الأمريكي، والشعارات العنصرية مثل "صوت النوبة" والقرآنيين الذين ينكرون السنة، فهل سيقبل الشعب المصري الذي قام تاريخهم على النسيج الواحد دون تمييز حقيقي ديني أو عرقي، تسليم نفسه لتلك العناصر، مما يهدد دولتهم في مرحلة ما بسيطرة نظام المحاصصة الذي نراه حاليا في العراق ولبنان.
ليس هذا هو الخطأ الوحيد. عندما اختارت حركة كفاية شخصيات مثل الدكتور عبدالحليم قنديل وجورج اسحاق والدكتور عبدالوهاب المسيري لقيادتها، كانوا معارضين من الداخل، لم يسع أي منهما رغم المتاعب الداخلية لأن يختار عاصمة خارجية يظهر خلالها بطولاته في المعارضة ومشاكسة نظام الحكم دون خوف.
هل ينطبق ذلك على الدكتور حسن نافعة أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية، الذي أختير منسقا عاما لحملة "ما يحكمش"؟.. لا أظن.

جديد إس سي
image

محمد عادل حكمًا لمباراة إنبي والإسماعيلي بالدوري

كتب : محمد حنيدق .. اختارت لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد المصري لكرة القدم، الحكم محمد عادل لإدارة مباراة إنبي والإسماعيلي التي ستقام غداً الأحد ضمن
image

قالوا لي : اوصف الاسماعيلي ... بقلم جهينة

الاستاذ ابراهيم علام - جهينة - رحمة الله عليه و هو عميد النقاد الرياضيين في فجر بداية كرة القدم المصرية و كان علامة بارزة في الصحافة و الاعلام الرياضي .. نقرأ له ما كتبه عن الدراويش بعد الفوز ببطولة افريقيا للاندية عام 1970
image

البقاء لله ..وفاة الكابتن محمد "دادو" ابو جريشة

ينعي موقع اسماعيلي اس سي وفاة الكابتن محمد "دادو" اسماعيل ابو جريشة - رحمة الله عليه و هو شقيق الكابتن صلاح ابو جريشة و الكابتن علي ابو جريشة
image

الاسماعيلى 2003 يتفوق على القناة بهدف نظيف

كتب مؤمن مجدي .. و ذلك فى المباراة التى جمعت الفريقين عصر اليوم على ملعب الاسماعيلى
image

فريق الدراويش يغادر الي القاهرة

غادرت بعثة فريق الاسماعيلى الى العاصمة القاهرة للمبيت باخد الفنادق استعدادا لمواجهة انبى غدا الاحد في الاسبوع الخامس والعشرين الدورى الممتاز.
image

عبد النعيم : ساكون جاهز للقاء طنطا بمشيئة الله

كتب ميدو حسين .... في تصريح خاص لموقع اسماعيلي اس سي من لاعب وسط الدراويش سلام عبدالنعيم قال فيه انه ركز مع الفريق لعبور مباراة انبي و التي ستقام غدا
image

المنتخب الأوليمبي يطلب خماسي الإسماعيلي

تلقى الإسماعيلى خطاب رسمىاً من المنتخب الأوليمبى بقيادة شوقي غريب حيث طالب خلاله بضم خماسي الإسماعيلي للإنضمام لمعسكر المنتخب الأوليمبي المقرر إقامتها في شهر مارس .
image

الفريق يؤدي مرانه الاساسي استعدادا لانبي

كتب محمد اسامة ... ادي الفريق الاول لكرة القدم بالاسماعيلى ، مرانه الرئيسى اليوم بقيادة البرتغالي بيدرو بارني على ملعب ستاد الاسماعيلية الرئيسي و ذلك استعدادا لمباراة انبى يوم الاحد في الاسبوع الخامس والعشرين من مسابقة الدورى الممتاز .
image

بيدرو يختار 20 لاعباً فى قائمة الاسماعيلى لمواجهة إنبى وعودة باهر

كتب : محمد حنيدق ..أعلن الجهاز الفنى للاسماعيلى بقيادة بيدرو بارنى عن قائمة الفريق التى ستدخل معسكر مغلق اليوم استعدادا لمواجهة انبى بعد غد ضمن
image

الاسماعيلى ناقص الصفوف فى مواجهة صعبة أمام إنبى

كتب : محمد حنيدق .. يلتقي في تمام الساعة السابعة والنصف مساء الاحد الموافق الثامن عشر من فبراير 2018
Powered by Vivvo CMS v4.1.5.1