إسماعيلي إس سي - i s m a i l y S C - بقلم الأستاذ أحمد شاكر .. 1/11

بقلم الأستاذ أحمد شاكر .. 1/11

حجم الخط Decrease font Enlarge font
image

مبادرات السلام الكروية ...... مبادرات السلام الكروية ، هي من تلك النوعيه المحكوم عليها بالفشل مسبقا ، لأنها تأتي علي الطريقة الدبلوماسيه

 _ وآه من تلك الطرق الدبلوماسيه _ التي تظهر الأمور كأنها علي أفضل ما يكون ، في حين أنها علي أسوأ ما يكون
بدأت تلك الدبلوماسية الكروية بمبادرة خاصه من صحيفة الشروق الجزائرية ، قابلتها أخري مماثله من الشروق المصرية ، في محاولة سطحيه للغاية من أجل تهدئة الأوضاع بين مشجعي المنتخبين ، قبل لقاء منتصف نوفمبر الجاري ..
وإنتهت بذهاب الكابتن شوبير في زيارة سريعة للجزائر ، وبالمره خطف الأضواء ، وتسليطها عليه ، فالكابتن شوبير يعي جيدا متي يضرب ، ومتي يهادن ، وكيف يفوز بالأضواء ، حتي لو كان ذلك علي حساب الغلابة من مشجعي البلدين ، في مزايدة غريبة قد تصيبك بالدهشه ..
المبادرة الأولي كتب عليها الفشل قبل أن تبدأ ، فعلي حين كانت مانشيتات الصحيفة الجزائرية تتحدث عن العلاقات التاريخيه التي جمعت بين الشعبين الشقيقين ، كانت جماهير الجزائر أو بعضا منها تحرق علم مصر ، وتسخر من لاعبي المنتخب بصورة مستفزه .. !!
وعلي حين كان شوبير يتبادل عبارات المجامله ، مع أقداح الشاي وقطع الحلوي وأضواء الكاميرات تسطع من حوله ، وسط مستضيفيه الجزائريين ، كانت هناك بالمقابل حالة غليان في الشارع المصري وعلي المنتديات ، رافضه لتلك الزيارة ، وتلك الخطوة غير المسبوقة في علاقة البلدين الكبيرين ..
ما حدث في الحالتين السابقتين ، وردود الأفعال المختلفه ، يذكرني بكاريكاتير ساخر جدا للمبدع مصطفي حسين ، والأكثر إبداع الكاتب الكبير أحمد رجب .
هذا الكاريكاتير كان عباره عن رئيس لدولة عربية ، يصافح ملكا لدولة عربية أخري ، والإبتسامة تعلو الوجوه ، في حين يخفي كلا منهما خنجرا خلف ظهره ، ممسكا به بيده الأخري ، مستعدا لإظهاره في أية لحظه .
لا كلام و لا حديث بعد ذلك ، يكفي التعبير بالصورة ، لنفهم من وراءها الكثير والكثير .
فالإبتسامة علي الوجوه ، والخنجر خلف الظهور ، يدلل بصورة قاطعه علي النوايا التي تخفي الكثير ، مهما كان عدد الإبتسامات أو حرارة القبلات .
وهو من أسف نفس ما يحدث الآن بين مصر والجزائر !
المبادرة الجزائرية التي قابلتها أخري مصرية ، والتي إعتبرها البعض خطوة علي الطريق ، هي حقا خطوة ، ولكنني أعتقد أنها ضلت الطريق ، لأنها لم تقترب أو تمس شغاف السبب الرئيسي لكل هذا الإحتقان بين مشجعي المنتخبين _ لكل منهما أسبابه ومبرراته _ والذي زاد بصورة كبيره الآونه الأخيرة .
نحن بالفعل نريدها خطوة حقيقيه ، نتمناها بداية طيبه ، لكن ليس بهذا الشكل ولا هذه الكيفيه من المبادرات التي تأتي علي طريقة الإبتسامة والخنجر ، فالمشكلة لا تكمن في خلاف بسيط ، يعالجه مانشيت صحفي ، أو تصريح دبلوماسي بارد الملامح ، حتي ولو كان ملغف بالود ..
المشكلة الرئيسية تكمن ، في السبب الحقيقي الذي أوصلنا إلي أسوأ صور الغضب والكراهية المتبادلة بين شعبين شقيقين ، أو المفترض أنهما كذلك ، وهو واقع مرير يجب تغييره ، قبل أن يفلت زمام الأمور من بين أيدينا ، فيصبح خارج نطاق السيطرة الفعليه ..
هذه هي المشكله الحقيقية .
وحل المشكله أيضا لا يكمن في زيارة خاطفه بلا قيمة تذكر ، أو إبتسامة مغتصبه تجري علي شفاه جافه ، قد يكون صاحبها متكدرا ، كما شاهدنا ورأينا .
وهي أيضا ليست علي طريقة تغيير إسم مدينة الكشح الي السلام لمعالجه كارثة في
طريقها للوقوع ،
وكأن اسم المدينه هو السبب فيما حدث ..!
فلا ألف مبادرة من تلك النوعية المغلفة بورق السوليفان الفاخر ، قد تفلح في مثل هذا الأمر ، لأن الواقع يؤكد أن ما في القلب في القلب ، ونحن نريد أن نصل الي هذا القلب من الداخل ، لا أن نكتفي بجسه من الخارج ثم نكتب روشته العلاج ، وهذا هو الحل الحقيقي ، لا حل المبادرات والإبتسامات الزائفه المصطنعه .
ما يحزنني أكثر أن يخرج إعلامنا ، مباركا مهللا ، لمبادرة أو زيارة ، بلا أية معاني علي الإطلاق ، وكأن هذا هو الحل العبقري الذي لم يتوصل اليه أحد ، تاركا الأسباب الحقيقيه خلفه ، وعلي طريقة الباب اللي يجيلك منه الريح ، لا يحاول حتي أن يقترب منها وكأنها نار مهلكه .. !
فما أسهل المسكنات وأسرعها ، لكن الصعوبة تكمن في بتر الجزء المتقيح ، حتي لا تتسرب أضراره وتنتشر ، لتصيب باقي أنحاء الجسد بالحمي ..
وأخيرا لا أجد أمامي الإ القول ، بأنه في البلاد المتقدمة ، يدخلون الرجل من هؤلاء غرفة مملؤة بالمياه ، العاقل هو من يسارع بغلق الحنفيه ، والمجنون هو من يستخــدم يديــه ، ليظــل ينـــزح في المــاء دون توقف .. !!

فهل يعي أحد تلك الرسالة ؟؟
جديد إس سي
image

حوار - فييرا: فضلت الإسماعيلي بسبب "المكتوب"

ووجدت الفريق منهارا.. ولم أمانع تدريب الأهلي
image

عودة الدراويش للمران و فييرا يدرس المقاولون مع الفريق

كتب محمد اسامة ... عاد فرق الدراويش الي المران اليوم الاحد و بعد حصول اللاعبين راحة سلبية لمدة 24 ساعةو عقب نهاية مباراة بيراميدز بالدوري .. ويستعد الفريق لمواجهة فريق المقاولون العرب في كاس مصر يوم الثلاثاء القادم
image

استدعاء علاء ياسر لمنتخب الشباب غدا

كتب مؤمن مجدي .. قرر ربيع ياسين المدير الفنى للمنتخب الشباب استدعاء علاء ياسر ﻻعب الاسماعيلى مواليد 2001 الى تجمع المنتخب غدا على الملعب الفرعى للنادى الشمس
image

غضب من موعد مباراة المقاولون و الفريق يعود الي المران

كتب ميدو حسين .. اعرب مجلس ادارة النادي الاسماعيلي عن غضبه من توقيت مباراة المقاولون العرب و الاسماعيلي في دور 16 من بطولة كاس مصر و المحدد لها الساعة الثالثة عصر يوم الثلاثاء القادم
image

لماذا لا توجد (القلة المأجورة) .. الا في جمهور الاسماعيلي

اثار تصريح المهندس ابراهيم عثمان بخصوص بعض جماهير الاسماعيلي و وصفهم بالقلة المأجورة .. جدلا كبيرا بين الجماهير .. و لكن يبقي السؤال لماذا لا توجد ( القلة المأجورة ) الا في جماهير الاسماعيلي
image

منع تجديد العضويات الا لحاملها فقط

اصدر مجلس ادارة النادي الاسماعيلي قرار بمنع تجديد عضويات الجمعية العمومية الا لحامل العضوية فقط
image

الإسماعيلى يستعيد ثقة الجماهير بعد إسقاط بيراميدز

أعاد فوز الإسماعيلى على بيراميدز، الهدوء مرة أخرى الى قلعة الدراويش، بعد سلسلة من الإخفاقات المتتالية فى الدوري، وقفز الفريق 5 مراكز دفعة واحدة من الثالث عشر الى المركز التاسع فى البطولة برصيد 12 نقطة، تحت القيادة الفنية الجديدة للبرازيلى جورفان فييرا، كما استعاد الفريق ثقة جماهيره الغفيرة التى كانت أحد الأسباب الرئيسية وراء الفوز
image

مدافع الاسماعيلي يشكر فييرا علي قبلة الحياة

كتب/ تامر السيد ... اعرب المدافع الايمن / احمد علي القادم في الانتقالات الشتوية العام الماضي من فريق بني عبيد عن فرحته بالفرصة التي منحها اياه المدير الفني البرازيلي فييرا
image

البقاء لله في وفاة ا. ابراهيم عبد الجبار

ينعي موقع اسماعيلي اس سي .. وفاة الأستاذ إبراهيم عبد الجبار .. أحد مشجعى النادي الاسماعيلي بمدينة الاسكندرية
image

عثمان : الفوز على بيراميدز بعدة مكاسب وشكرا للجماهير

عبر المهندس إبراهيم عثمان رئيس مجلس إدارة الإسماعيلى ، المشرف العام على قطاع الكرة عن بالغ سعادته بتحقيق الفريق انتصارا غاليا على بيراميدز خلال المباراة التى جمعتهما بالأسبوع الــ11 من عمر مسابقة الدورى الممتاز.
Powered by Vivvo CMS v4.1.5.1