إسماعيلي إس سي - i s m a i l y S C - بقلم الأستاذ فراج إسماعيل .. 11/11

بقلم الأستاذ فراج إسماعيل .. 11/11

حجم الخط Decrease font Enlarge font
image

تغييب نائب الرئيس .... معذور من يخاف على مصر من الفوضى في حالة غياب مفاجئ للرئيس عن ممارسة سلطاته،

 فنحن طوال تاريخ الدولة الحديثة منذ عهد محمد علي باشا لم نجرب أن لا يكون هناك ولي عهد أو نائب للرئيس.
على العكس جاء وقت كان فيه أكثر من نائب, آخرها الدكتور محمود فوزي السياسي القدير وواحد من أنجح وزراء الخارجية في مصر، مناصفة مع السيد حسين الشافعي عليهما رحمة الله.
لا نعرف حكمة الرئيس مبارك في تغييب هذا المنصب الهام رغم أنه لم يثبت ممن تولوه، أنهم طمعوا في الكرسي الأول ولم يحاولوا أن يعضوا اليد التي اختارتهم. جميعهم كانوا أهلا للثقة، قادرين على امتصاص سوء الظن بأداء منصب شرفي باستثناء المشير عبدالحكيم عامر في عهد عبدالناصر والسيد علي صبري في عهد السادات، وفي الحالتين كانت الظروف السياسية المحيطة مسئولة عن ذلك، وقت نكسة يونيه بالنسبة لحكيم، ومحاولة إنقلاب مراكز القوى على السادات بالنسبة لصبري.
مبارك برئ من التأثر بذلك فلا ناقة له ولا جمل. مسئول عن نفسه عندما كان نائبا، ومسئولا عن حماية البلد من فوضى مريرة اجتاحتها من أسيوط إلى القاهرة عقب إغتيال السادات.
يبرر الرئيس في كل مرة يُسأل عن عدم تعيين نائب له يُؤمن إنتقالا آمنا للسلطة، بأن مصر دولة مؤسسات، والمؤسساتية هي التي تضمن الانتقال الآمن السلس، ثم يفسر الدستور بما يؤيد موقفه، فقد استخلص له مستشاروه عدم وجود نص صريح يوجب تعيين النائب!
ندري أن التلاعب ببعض النصوص لفظا وتفسيرا أمر يسير خصوصا على ترزية القوانين، لكن الدساتير ليست بناء قائما بذاته، نزينه ونجمله ثم نصعد على سلالمه لتحقيق أغراضنا. أي دستور هو مبادئ عامة لضبط القوانين والمؤسسات، وهنا لم يرد أحد على تفسير مبارك بسؤال عن هوية الذي سينوب عنه في إدارة مؤسسة الحرس الجمهوري القوية جدا والمنوط بها حماية النظام الجمهوري.
إنها جهة سيادية لا تخضع لوزير الدفاع، شبه مستقلة عن الجيش، يتبع قائدها رئيس الجمهورية مباشرة ويتلقى الأوامر منه أو من نائبه في حال غيابه كما حدث وقت اغتيال الرئيس الراحل أنور السادت.
بعد إغتيال السادات بيومين في حادث المنصة الشهير، التهبت مصر من أسيوط إلى القاهرة، فقد سيطرت الجماعات الاسلامية على شرايين أسيوط الأمنية لمدة 12 ساعة، اختفت فيه سلطة المحافظة ووزارة الداخلية، وبدا الأمر كأنها سقطت في أيديهم، وأن جماعة الجهاد هي الأخرى في طريقها للسيطرة على مفاصل القاهرة وخصوصا مبنى الاذاعة والتلفزيون، وإعلان نجاح الانقلاب والسيطرة على الحكم.
يخطئ من يعتقد أن حسني مبارك – النائب في ذلك الوقت العصيب – وصل لمنصبه الرئاسي بمساعدة وزارة الداخلية والأمن المركزي وقدرات وزير الداخلية النبوي اسماعيل وحسن أبو باشا وزكي بدر.
لقد خرجت قوات وزارة الداخلية مهزومة من معركة أسيوط وكانت على وشك خسارة معركة القاهرة. الرئيس مبارك بقدراته العسكرية الكبيرة وانطلاقا من صلاحياته أدار بنفسه معركة حماية مصر واستقرارها خلال 12 ساعة فقط سيطر فيها على البلاد من شمالها إلى جنوبها، وهنا لعب الحرس الجمهوري الدور الأكبر والأهم، كما لعبه أثناء ثورة الأمن المركزي التي اندلعت فجأة في كل محافظات مصر في وقت متزامن غريب.
من كان في القاهرة في ذلك الوقت رأى الدبابات والمدرعات التي انتشرت فيها بسرعة فائقة، وكيف كان يقابل ضباطا وجنودا على درجة عالية من الوعي والثقافة والتدريب على معاملة الجماهير، لدرجة أن الناس أيامها تمنوا أن يحكم العسكر مصر وتغرب عنهم الداخلية بأمنها المركزي وعصا ضباطها الغليظة!
إذاً لابد من نائب لرئيس الجمهورية حتى لو استحدث نص في الدستور يمنعه من الترشح للرئاسة باعتبار أن الرأي العام يريد رئيسا من اختياره لا توريثا من نوع آخر.

جديد إس سي
image

احصائية لقاءات الاسماعيلي و طنطا بالدوري الممتاز

كتب : محمد حنيدق .. بمناسبة لقاء فريقى الاسماعيلى وطنطا والذى يقام فى تمام الساعة الخامسة مساء يوم السبت القادم الموافق 24 من فبراير2018
image

عودة الفريق للمران و عواد يغيب عن مواجهة طنطا

كتب محمد اسامة .. عاد الفريق الاول بالنادي الاسماعيلي الي المران اليوم الاربعاء تحت قيادة المدير الفني البرتغالي بيدرو بارني و جهازه المعاون
image

الاسماعيلى 97 يتعادل مع مصر المقاصة بدون اهداف

كتب مؤمن مجدي .. و ذلك فى المباراة التى جمعت الفريقين عصر اليوم على ملعب الجامعة القديمة بالاسماعيلية
image

ميمي درويش 66 و 14 عاما مع الدراويش

و تواصل مكتبة موقع اسماعيلي اس سي العامرة بفضل الله تعالي توفيقه .. و نقدم تقرير من عام 1966 مع كابتن كباتن الدراويش ميمي درويش - رحمة الله عليه
image

حكاية التذكرة بــــ 75 جنيه .. و هري بعض الاسماعلاوية

حدد مسئولي النادي الاسماعيلي مبلغ 75 جنيه قيمة بطاقة دخول المباريات المقامة علي استاد الاسماعيلية و لعدد مسموح به و هو 300 بطاقة حسب تعليمات اتحاد الجبلاية و الجهات الامنية
image

ثماني الدراويش ٩٩ في منتخب مصر

كتب مؤمن مجدي ... انتظم ثمانى ﻻعبى الاسماعيلى فى معسكر منتخب مصر لمواليد 99 المقام فى مشروع الهدف من فترة 20 الى 23 من الشهر الجاري
image

اراء الجماهير و الرياضيين و الاعلام في سبب تراجع الدراويش

تحقيق ميدو حسين ... بعد التراجع الغير مبرر في الفتره الاخيره للفريق الاول بالنادي الاسماعيلي والخسارة الاخيرة امام فريق انبي في الجولة رقم 25 من مسابقه الدوري الممتاز ليجعل الصراع شرس علي المركز الثاني
image

ماهي يا منافسة حقيقية يا بلاها منافسات

بقلم د.جمال ثروت .. إذا كانت الانتصارات والجلوس على القمة فى النصف الأول من الموسم تنسب لحسن إدارة النادى وحضرة ناظرها إذاً فالمنطق يقول تتحمل الإدارة وحضرة ناظرها أيضاً إنكسارات وهزائم الفريق في النصف الثاني من الموسم
image

هل يضيع المركز الثاني من الاسماعيلي

كان من المفترض ان يكون عنوان التقرير : هل يحافظ الاسماعيلي علي المركز الثاني.. لكن ان درسنا الامور الرقمية و الامور الفنية للفريق - سنجد ان عنوان المقال صحيح تماما
image

الإسماعيلى يعلن عن كيفية تنظيم دخول الجماهير فى المباريات

اعلن النادى الاسماعيلى عن كيفية تنظيم دخول الجماهير ( على ملعب ستاد الاسماعيلية ) بداية من مباراة طنطا القادمة المقرر إقامتها فى الرابع والعشرون من الشهر الجارى.
Powered by Vivvo CMS v4.1.5.1