إسماعيلي إس سي - i s m a i l y S C - بقلم الأستاذ فراج إسماعيل .. 11/11

بقلم الأستاذ فراج إسماعيل .. 11/11

حجم الخط Decrease font Enlarge font
image

تغييب نائب الرئيس .... معذور من يخاف على مصر من الفوضى في حالة غياب مفاجئ للرئيس عن ممارسة سلطاته،

 فنحن طوال تاريخ الدولة الحديثة منذ عهد محمد علي باشا لم نجرب أن لا يكون هناك ولي عهد أو نائب للرئيس.
على العكس جاء وقت كان فيه أكثر من نائب, آخرها الدكتور محمود فوزي السياسي القدير وواحد من أنجح وزراء الخارجية في مصر، مناصفة مع السيد حسين الشافعي عليهما رحمة الله.
لا نعرف حكمة الرئيس مبارك في تغييب هذا المنصب الهام رغم أنه لم يثبت ممن تولوه، أنهم طمعوا في الكرسي الأول ولم يحاولوا أن يعضوا اليد التي اختارتهم. جميعهم كانوا أهلا للثقة، قادرين على امتصاص سوء الظن بأداء منصب شرفي باستثناء المشير عبدالحكيم عامر في عهد عبدالناصر والسيد علي صبري في عهد السادات، وفي الحالتين كانت الظروف السياسية المحيطة مسئولة عن ذلك، وقت نكسة يونيه بالنسبة لحكيم، ومحاولة إنقلاب مراكز القوى على السادات بالنسبة لصبري.
مبارك برئ من التأثر بذلك فلا ناقة له ولا جمل. مسئول عن نفسه عندما كان نائبا، ومسئولا عن حماية البلد من فوضى مريرة اجتاحتها من أسيوط إلى القاهرة عقب إغتيال السادات.
يبرر الرئيس في كل مرة يُسأل عن عدم تعيين نائب له يُؤمن إنتقالا آمنا للسلطة، بأن مصر دولة مؤسسات، والمؤسساتية هي التي تضمن الانتقال الآمن السلس، ثم يفسر الدستور بما يؤيد موقفه، فقد استخلص له مستشاروه عدم وجود نص صريح يوجب تعيين النائب!
ندري أن التلاعب ببعض النصوص لفظا وتفسيرا أمر يسير خصوصا على ترزية القوانين، لكن الدساتير ليست بناء قائما بذاته، نزينه ونجمله ثم نصعد على سلالمه لتحقيق أغراضنا. أي دستور هو مبادئ عامة لضبط القوانين والمؤسسات، وهنا لم يرد أحد على تفسير مبارك بسؤال عن هوية الذي سينوب عنه في إدارة مؤسسة الحرس الجمهوري القوية جدا والمنوط بها حماية النظام الجمهوري.
إنها جهة سيادية لا تخضع لوزير الدفاع، شبه مستقلة عن الجيش، يتبع قائدها رئيس الجمهورية مباشرة ويتلقى الأوامر منه أو من نائبه في حال غيابه كما حدث وقت اغتيال الرئيس الراحل أنور السادت.
بعد إغتيال السادات بيومين في حادث المنصة الشهير، التهبت مصر من أسيوط إلى القاهرة، فقد سيطرت الجماعات الاسلامية على شرايين أسيوط الأمنية لمدة 12 ساعة، اختفت فيه سلطة المحافظة ووزارة الداخلية، وبدا الأمر كأنها سقطت في أيديهم، وأن جماعة الجهاد هي الأخرى في طريقها للسيطرة على مفاصل القاهرة وخصوصا مبنى الاذاعة والتلفزيون، وإعلان نجاح الانقلاب والسيطرة على الحكم.
يخطئ من يعتقد أن حسني مبارك – النائب في ذلك الوقت العصيب – وصل لمنصبه الرئاسي بمساعدة وزارة الداخلية والأمن المركزي وقدرات وزير الداخلية النبوي اسماعيل وحسن أبو باشا وزكي بدر.
لقد خرجت قوات وزارة الداخلية مهزومة من معركة أسيوط وكانت على وشك خسارة معركة القاهرة. الرئيس مبارك بقدراته العسكرية الكبيرة وانطلاقا من صلاحياته أدار بنفسه معركة حماية مصر واستقرارها خلال 12 ساعة فقط سيطر فيها على البلاد من شمالها إلى جنوبها، وهنا لعب الحرس الجمهوري الدور الأكبر والأهم، كما لعبه أثناء ثورة الأمن المركزي التي اندلعت فجأة في كل محافظات مصر في وقت متزامن غريب.
من كان في القاهرة في ذلك الوقت رأى الدبابات والمدرعات التي انتشرت فيها بسرعة فائقة، وكيف كان يقابل ضباطا وجنودا على درجة عالية من الوعي والثقافة والتدريب على معاملة الجماهير، لدرجة أن الناس أيامها تمنوا أن يحكم العسكر مصر وتغرب عنهم الداخلية بأمنها المركزي وعصا ضباطها الغليظة!
إذاً لابد من نائب لرئيس الجمهورية حتى لو استحدث نص في الدستور يمنعه من الترشح للرئاسة باعتبار أن الرأي العام يريد رئيسا من اختياره لا توريثا من نوع آخر.

جديد إس سي
image

رغم نقص الصفوف الاسماعيلى يبحث عن الصدارة أمام سموحة

كتب : محمد حنيدق .. يلتقي في تمام الساعة الخامسة مساء غدا الجمعة الموافق الرابع والعشرون من نوفمبر 2017 وعلى إستاد الإسماعيلية فريق النادي الاسماعيلى مع فريق سموحة
image

جمهور رائع ليس له مثيل , يواسي و يساند و يهاجم , في وقت واحد

.. هذا ما حدث هذا من الجماهير التي حضرت مران الفريق الاول اليوم الاربعاء في استاد الاسماعيلية
image

محمود متولي يشاهد المران من خارج الملعب

كتب ميدو حسين ... وسط حضور جماهيري مكثف اختم الفريق الأول بالنادي الاسماعيلي تدريباته استعدادا لمواجهة سموحه بعد غد الجمعه
image

الاسماعيلي 97 يفوز بهدف نظيف علي طنطا - صور

كتب مؤمن مجدي ... الاسماعيلى 97 يتفوق على طنطا بهدف مقابل لاشى فى المباراة التى جمعت الفريقين عصر اليوم على ملعب الجامعة القديمة
image

ملاحظات بعد مباراة الاسماعيلي و الاهلي

بقلم ا.حسن حسانين ... بعد التحية والتقدير ... برجاء عرض رسالتى الهامة جدا على مجلس ادارة الاسماعيلى لاتخاذ ما يلزم وما يراه المجلس مناسبا ,,,
image

ديسابر: الحديث عن الفوز بالدورى غير مناسب

أعرب سابستيان ديسابر المدير الفنى للاسماعيلى عن حزنه لخسارة الفريق أمام الأهلى وقال: لاحت للاعبين فرصتان كبيرتان فى بداية اللقاء كانتا كفيلتين بتحقيق التقدم لكالديرون ووجيه عبد الحكيم
image

وفاة احمد عبد الحليم عضو مجلس ادارة الاسماعيلي السابق

يتقدم موقع اسماعيلي اس سي بخالص العزاء لوفاة المغفور له باذن الله تعالى الاستاذ احمد عبد الحليم المحامي عضو مجلس الادارة السابق و الذى وافته المنية فجر اليوم .
image

هل إتحاد الكرة يقوم بالكشف دورياً عن المنشطات ؟

كتب د. جمال ثروت .. في كثير من المباريات نرى لاعبين فجأة فى منتهى النشاط أثناء لعبهم فى المباريات عن ذى قبل وبشكل ملحوظ ومبالغ فيه مما يجعلنا نشك فى أن هؤلاء اللآعبين يتعاطون منشطات حتى ولو بدون علم طاقمة الطبى
image

الاسماعيلى 2004 يتعادل 1-1 مع القناة فى مباراة قوية ومثيرة

كتبو صور ناصر خالد ... فى إطار التعاون المشترك بين الناديين الاسماعيلى والقناة وضمن المباريات الودية التى يخوضها الفريقين حل الاسماعيلى ضيفاً على فريق القناة اليوم وخاض مباراة هى الثانية له خلال الفترة الحالية
image

جمال النونو : تركت ملاعب الكرة .. لمقاتلة اليهود - جــ2

نواصل الجزء الثاني من الحديث عن احد ابطال المقاومة الشعبية بمدينة الاسماعيلية و نجم كرة القدم السابق الكابتن جمال النونو
Powered by Vivvo CMS v4.1.5.1