إسماعيلي إس سي - i s m a i l y S C - تقييم و تأريخ اغنية : والله يعز عليه الملعب- الجزء الثاني

تقييم و تأريخ اغنية : والله يعز عليه الملعب- الجزء الثاني

حجم الخط Decrease font Enlarge font
image

و نواصل مع الجزء الثاني من تقرير تقييم و تأريخ اغنية : والله يعز عليه الملعب

و من اجل التوثيق الفني للاغنية التاريخية :  والله يعز عليه الملعب

كان اللقاء مع المهندس عاشق الدراويش و السمسمية و المؤلف و الكاتب مجدي رجب ,, حيث يقدم التقييم الفني في النقاط التالية

...... اتصور ان اغنية  الله يعز عليه الملعب هي اول اغنية  يتم عملها لاعتزال لاعب كرة قدم و قدمت في مباراة و مهرجان بشكل جميل و مناسب و يمكن القول انها كانت صادرة من القلب و هي ميزة هامة ان السمسمية هي العنصر الاساسي في الاغنية لترجمة المحلية في ارقي معانيها

...... السمسمية اساسا اداة موسيقي مبهجة و تحب تسمع رنتها و تهز المشاعر و يمكن القول انها اداة دمها خفيف و ستجد تلك الميزة من قديم الازل و مع بدايات السمسمية ستجد علي سبيل المثال : يا رايق يا واد انت يا رايق ياللي في دمك خفة و عايق ... و  لذلك تفرض السمسمية شخصيتها و يتبقي فقط توظيفها من خلال عبقرية الملحن و المؤلف و المغني

........ بهجة السمسمية  كان من الضروري ان تتواجد في اغنية:  و الله يعز عليه الملعب  .. رغم ان العبارة الاولي ,, فيها قليل من الشجن لفراق ابو جريشة  للملعب ..  و هو تعبير يعبر عن حزن المشجع لانه لن يري ابو جريشة مرة اخري في الملعب ... لدرجة ان الملعب نفسه ( يعز ) علي الكاتب انه لن يري فيه جمال  و العبارة نفسها تشكل كل شجن الوداع  من محب لمحبوبه الذي لن يراه مرة اخري في مكان ابداعاته

......... رغم البداية الشجية للاغنية في عبارة ( و الله يعز عليه الملعب ) .. لكن تعود السمسمية الي البهجة و تم دخولها في اجواءها المعتادة  في وصف بلاغي رائع و هو :

كورة تهز شباك بحبال

فن يحير كل خيال

   و سرعان ما وصلت الي القمة في البهجة و خفة الدم في مقطع

نفسي في صورة معاه في الملعب

بس تخلي الصورة معايا

و هو تصوير رائع في الصياغة , كلمات و اللحن ... من عاشق للفن و الجمال ان الجميع يتمني الحصول علي صورة له مع ابو جريشة ... و تبقي الصورة معه حتي يعرضها علي اولاده و اولاد اولاده و يخبرهم : علي ابوجريشة ... هوه النادي

......... طريقة اداء اللاعب علي ابو جريشة كانت مميزة للغاية  و تجسد التتر الاول للاغنية و كانك ( تنطق ) الكورة علي ركبتك ثم علي الرأس .. و مهارات فردية نادرة  كانت من مزايا ابو جريشة و لذلك كان التتر الاول للاغنية موفق جدا و حتي الايقاع و باقي نغمات المذهب نفسه يبدو انه متوافق جدا مع الغرض من الاغنية بشكل اجمالي  و تجد هناك ابداع من عازف السمسمية في الخلفيات و سحبات و رعشات  الاوتار مع الايقاع الموفق جدا و اللزمات نفسها رائعة و متماشية مع روعة اداء  الفنان حسن سعد رحمة الله عليه و الذي قدم الكلمات بطريقته الرقيقة المؤثرة في المستمع

........ المؤلف الموهوب نادر عبده اسكندر نجح بامتياز في ترجمة تاريخ الكابتن ابو جريشة في كلمات الاغنية من خلال حرصة علي سماع اوصاف و ميزات الكابتن علي ابو جريشة و ستجد قمة في الوصف في المقطع التالي

يا مايسترو وقائد اوركستر

فن جميل للكورة اتفسر

فن اصيل انا بيه متأثر

والله وتستاهل تمثال

ذلك المقطع يوضح اهم ميزات ابو جريشة و هو انه مايسترو  وقائد اوركستر ..دمج بين الفن في الكرة و الموسيقي ....  و الكاتب متأثر جدا بتلك المواهب ... حتي طالب بالنهاية انه يستاهل تمثال

........... عبارة  Ten Very Good

 هي اروع اضافة للاغنية بناء علي تعليق اللاعب البرازيلي بيليه  عن افضل لاعب في المباراة  التي اقيمت بين الاهلي المصري و استعان بالنجم علي ابو جريشة لمواجهة فريق سانتوس البرازيلي ,,  و اتصور ان عبارة ( تن فري جود ) لم يسبق استخدام الفرانكوارب  في السمسمية و بتوظيف سليم مئة في المئة يخدم المعني و يضيف ابعاد مستوحاه من تصريح كابتن البرازيل الاسطورة  بيليه   و هو  فعلا ذو معني بلاغي جميل و اعتبره قمة في الابداع و الاختصار و انا عن نفسي لا اري رقم عشرة الا ما كان علي ظهر فانلة علي ابو جريشة ..ما بعده لم أري رقم عشرة علي الاطلاق  و فعلا يعز عليه الملعب بدون رقم عشرة

.......... رغم عمق الكلمات  و إبداع اللحن , الا ان المغني حسن سعد اسطاع بخبراته و ادراكه للمعاني , و استغل امكانيات صوتخه احسن استغلال في التعبير عن كل حرف و كل كلمة في الاغنية و ان يقوي الضلع الثالث  للاغنية و ظهر المثلث (اللحن – الكلمات – الاداء )  في منتهي القوة و التكامل  .. لكن لا ننسي مهارة العازفين للسمسمية و الايقاع  لاكتمال الصور الجمالية المكونة للاغنية كعمل مرتبط في الابداع و الاداء

........ الاغنية كلمات و الحان فعلا تليق بمستوي الهر علي ابو جريشة  و انت تراه كأستايل و ركض في الملعب و تحرك كانه يطير في المستطيل الاخضر ... و السمسمية  الاسماعلاوي جزء من استايل علي ابو جريشة الاسماعلاوي و تخيل لو الاغنية  بادوات حديثة غير السمسمية ..كان بالقطع سيكون هناك انفصال بين الاغنية و كنية  ابو جريشة نفسها ... لذلك كان التناغم  التكامل فوق الوصف  و عموما الاغنية بكل تفاصيها هي ( بنت الارض)  التي تغني عليها و تحقق الهارموني المطلوب و المعني الذي يريد صانعوها ايصاله الي الجمهور و جموع المستقبلين  

....................

و في الختام مع  الهر الساحر علي ابو جريشة الذي تحدث عن اغنية : و الله يعز عليه الملعب ,

و وصفها انها كانت اجمل هدية له في يوم تكريمه و اعتزاله المستطيل الاخضر ,, و رغم مرور ما يزيد عن 40 عام مازالت انغامها تترد في مسامعي و هي مختلطة برائحة النجيل الاخضر و عرق الملاعب في اخر عهدي به كلاعب , ارجو من الله سبحانه و تعالي ان يكون وفقني بتقديم كل ما لدي للكرة الاسماعلاوية و المصرية

و عن الاغنية ذاتها  يقول الهر الساحر انها روعة و ابدع فيهاالمغني حسن سعد رحمة الله عليه و الاستاذ الشاعر نادر عبده اسكندر و الاستاذ علي الدكروري و كل فرقة السمسمية الموهوبة و هذا ليس جديد علي التراث الاسماعلاوي مع السمسمية و تاريخها الجميل المعبر عن الشخصية الاسماعلاوية و الساحلية بكل حب و انتماء  و عندما استمع اليها بدقة  و تركيز بعد مهرجان الاعتزال .. سالت دموعي مرات ومرات علي المعاني الجميلة و الابداع في كل مفردات الاغنية و اتوجه بالشكر الدائم الي كل من ساهم فيها بكل الحب و الامتنان

و ينهي الهر الساحر علي ابو جريشة كلامه ضاحكا و قال : الوحيد الذي بدا منزعجا من الاغنية هو اسطورة التعليق المصرية الكابتن محمد لطيف رحمة الله عليه ..عندما قال لي بعد المباراة ان الاغنية سرقت الاضواء منه و ( انه ماكانش عارف يذيع ) و لكنه كان سعيد للغاية بمشاركة الاغنية في المهرجان و منحته ابعادا اخري و معاني جديدة في مهرجانات تكريم و اعتزال اللاعبين

............

 

كل الشكر و التقدير للشاعر القدير نادر عبده اسكندر و الهر الساحر علي ابو جريشة و للمهندس الفنان علي الدكروني و المهندس مجدي رجب و الاستاذ منصور

عبد العاطي و الفنان الاصيل ميمي عوض

راجع الجزء الاول

 

هنا

و

 

حمل و شاهد الاغنية النادرة

 

 

 

 

جديد إس سي
image

مياراة كاملة - الاسماعيلي 1-1 الاهلي في موسم 80/1981

و تواصل مكتبة موقع اسماعيلي اس سي العامرة بفضل الله تعالي و توفيقه ,, تقديم كنوز الدراويش الذهبية و النادرة
image

الهجوم الخاطف والتحول السريع أبرز ملامح الدراويش

واصل فريق الكرة الأول بالإسماعيلى تدريباته اليوم ، ضمن برنامج الاعداد لاستئناف منافسات مسابقة الدورى المحلى.
image

عطية صابر يقود مران فريق الرديف

  عاد فريق رديف الفريق الاول او الاسماعيلي (ب) الي المران من جديد تحت قيادة الكابتن عطية صابر  على الملعب الفرعي لإستاد الاسماعيلية. و يضم الجهاز
image

س و ج.. هل تؤجل الجبلاية مباراة المصرى والإسماعيلى ؟

مازالت أزمة النادى المصرى تسيطر على الوسط الرياضى، فى ظل الإصابات المتزايدة بالفريق بفيروس كورونا المستجد، ومطالبته بتأجيل مبارياته المقبلة فى الدورى العام، فى ظل
image

الاسماعيلي يترقب قرار الجبلاية بخصوص تأجيل مباراة المصري

أكد مسئولي الاسماعيلي ان الاستعداد لمواجهة فريق المصري البورسعيدي في الاسبوع 19 من الدوري الممتاز ,,مازال قائما  دون اي تغيير و ان الجهاز الفني لن يؤجل الاستعداد
image

تدريبات استحواذ وتآهيل صادق و زكي و سيلفيا

استأنف لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الإسماعيلي تدريباته مساء اليوم ، ضمن برنامج الاعداد لاستئناف مسابقة الدورى المصرى.المران اشتمل على تدريبات متنوعة ما بين
image

: تأجيل مباراة الإسماعيلى باستمرار إيجابية 10 حالات كورونا

كشف حسن عمار، عضو مجلس إدارة النادى المصرى البورسعيدى، أن مباراة فريقه مع الإسماعيلى المقرر لها الجمعة المقبل بالجولة 19 للدورى قد تؤجل فى حال
image

تأجيل مباراة المصري و حرس الحدود

تراجع اتحاد الكرة عن قراره بالإبقاء على الجدول المعلن لبطولة الدوري الممتاز، بعدما تمسك بإقامة مباراة المصري وحرس الحدود في موعدها الرابعة عصرا اليوم الإثنين،
image

حديث نادر للنجم محمد صلاح ابو جريشة من 25 عام

و تواصل مكتبة موقع اسماعيلي اس سي العامرة بفضل الله و توفيقه ,, تقديم كنوز الدراويش الذهبية النادرة
image

الاسماعيلي في الاسكندرية 13 اغسطس لمواجهة المصري

كتب ميدو حسين ... من المقرر ان يسافر فريق الاسماعيلي الي الاسكندرية يوم الخميس 13 اغسطس الجاري لمواجهة فريق المصري في الاسبوع 19 من الدوري الممتاز
Powered by Vivvo CMS v4.1.5.1