المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جريدة العادل للأثنين 20 أبريل عام 2009 م


عادل حسان سليمان
19-04-2009, 23:21
أخوانى ....حان الوقت للتصفح والثقافة معآ مع ........
[http://pic.ksb7.com/images/x4wbau8m750hqleq6d6i.jpg[/URL]
اليوم /الأثنين 20 أبريل لعام 2009 م
-------------------------
على حسب عادة فرعونية قديمة يحتفل بعض المصريين اليوم بشم النسيم
----------------------------------------------------
موضوع الأخبار اليوم
--------------------------
خبراء بالصحة والتموين للمواطنين فى شم النسيم : احذروا.. الفسيخ به سم قاتل
رفعت وزارة الداخلية بالتعاون مع مباحث التموين، بالإضافة إلى وزارة الصحة، فى المحافظات المختلفة، من درجة تأهبها، استعداداً لأعياد شم النسيم، حيث انطلقت حملات الداخلية ومباحث التموين لضبط الأسماك الفاسدة والمغشوشة التى يلجأ التجار من غير المصرح لهم بتداولها خلال العيد، كما رفعت المستشفيات من استعدادها لاستقبال أية حالات تسمم.

وصرح اللواء مصطفى زيد رئيس المباحث الجنائية بأكتوبر أنه تم ضبط 15 برميلاً من الحجم الكبير، مملوءة بفسيخ فاسد، وذلك فى إطار حملة مكافحة تداول الأسماك الفاسدة التى تنظمها الداخلية بالتعاون مع مباحث التموين، والتى تتكون من أفراد من رجال المباحث بالإضافة إلى مستشارين أغذية، وتستهدف تجار الأسماك.

وقال زيد إن أغلب الحالات التى يتم ضبطها من الباعة الجائلين الذين يقومون بشراء كميات من الأسماك، وتمليحها وتجهيزها بطريقة يدوية، مما يجعلها أكثر عرضه للبكتريا وحذر اللواء مصطفى زيد المواطنين من عدم الإقبال على الباعة الجائلين حفاظاً على أرواحهم.


ومن جهة أخرى صرح العميد عصام محجوب مدير إدارة مباحث التموين بالشرقية، أنه تم عمل حملة مكبرة تحت إشراف العميد عبد الرؤوف الصيرفى مدير إدارة البحث الجنائى بالشرقية، بالتعاون مع مديريتى الصحة والتموين بمناسبة أعياد الربيع أسفرت الحملة عن ضبط 10 مصانع ومعامل بدون تراخيص، وكذلك عن تحرير 250 محضراً سلع غذائية فاسدة وغير مطابقة للمواصفات، وذلك بعد أخذ 200 عينة، حيث تم إعدام أكثر من 2000 كيلو أسماك مملحة، و10 أطنان أسماك مدخنة بمعرفة الجهات المختصة.

فيما يقول محمد حسن موظف، إن المواطنين يلجأون للشراء من الأسواق نظراً لانخفاض أسعارها بالمقارنة بمحال "الفسخانى" مشيراً إلى أن سعر كيلو الأسماك المملحة يصل إلى 30 جنيهاً فى محال الفسخانية، وأضاف أن أغلب أصحاب محال الأسماك يشترونها من السوق، ويبيعونها للمواطنين بسعر أعلى على أنها أسماك موثوق فى مصدرها، على الرغم من أن مصدر النوعين واحد، وكلاهما مجهول المصدر.

كما أمر اللواء حسين أبو شناق مدير أمن الشرقية بتكثيف الحملات المرورية بدءاً من اليوم، وأمكن تجمع المواطنين حتى نهاية الأسبوع على كافة الطرق لتسهيل المرور والحد من الحوادث وكذلك التشديد على توافر سيارات الدفاع المدنى والمطافئ بكافة الميادين، وتوافر وسائل نقل للمواطنين من خلال الشركات العامة والخاصة للنقل.

وفى سياق متصل تمكنت إدارة السلام من ضبط مصنع للرنجة المدخنة فى عقار تحت الإنشاء بمنطقة عزبة نجيب بالمرج، وتم تحرير محضر لصاحبه شريف عبد الرحمن حسن برقم 8566 ج ج المرج، ومصادرة المكونات المضبوطة وإعدامها، وهى عبارة عن 500 كجم رنجة تم إعدادها فى صناديق خشبية زنة كل منها 5 كجم، و20 كرتونة سمك هرنيج مجمد فى حالة إذابة كاملة بإجمالى وزن 400 كجم، 10 براميل بلاستيكية بها 750 كجم سمكاً بورياً مملحاً، بالإضافة إلى 2 دولاب للتدخين وبهم 1000 سمكة رنجة تحت التصنيع معلقة بأسياخ حديد، كما ضبط أدوات التشغيل من دواليب وصناديق خشبية، وماكينة كهربائية تستخدم لتغليف الصناديق بالشنابر البلاستيكية وختّامة لتدوين تاريخ الإنتاج على الصناديق.

كما تم ضبط كمية من أسماك الملوحة والفسيخ على تروسيكل فى طريقها للبيع بالأسواق وزنها 50 كجم، بفحصها وجد أنها فى حالة تهتك كامل بالأنسجة، وغير صالحة للاستهلاك الآدمى.

وصرح محمد عبد الحكيم بجمارك سفاجا، بأن الجمارك تعمل على منع دخول أى طعام فاسد إلى البلد، حتى لا يضر بصحة المواطن، ومع تزامن أعياد شم النسيم يكون هناك حالة من الانتباه على الأسماك المستوردة من الخارج..

وصرحت الدكتورة سعاد الخولى مدير مديرية الطب البيطرى بمحافظة القاهرة، بأنه بناء على تعليمات الدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة تم تشكيل لجان مشتركة من الطب البيطرى والصحة والتموين ومباحث التموين، وتشديد الرقابة على الأسواق والمحال والثلاجات الخاصة بتخزين الأسماك المملحة استعداداً لبيعها فى شم النسيم.

من جهته قال الدكتور أحمد عبد اللطيف أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بجامعة القاهرة، إن هناك مناسبات خاصة تقترن بأكالات معينة، مثل اللحوم فى عيد الأضحى، والكعك فى عيد الفطر والبيض والفسيخ فى شم النسيم، وعلى المواطنين عدم القلق من استعمال هذه المأكولات طالما أنهم يستعملونها بطريقة سليمة.

وتطرق إلى الفسيخ بصفة خاصة قائلاً إنه يحتوى على منظومة غذائية متكاملة، وإن الذين يصابون بتسمم جراء هذه المأكولات هى حالات فردية، وذلك لعدم خضوع الأسماك التى يتناولونها إلى مواصفات صحية سليمة، أما التمليح الزائد للأسماك ربما يفقدها قيمتها الغذائية، وعلى الجانب الآخر قد يؤدى استعمال الأسماك الملوثة إلى الإصابة بمكروبات خطيرة قد تؤدى إلى الشلل الكامل ولكن هذا غير شائع فى مصر..
لذا يجب اقتناء الأسماك بعناية من مصادرها الصحية، والتى تنطبق عليها المواصفات الصحية السليمة، كما يجب عدم الإفراط فى تناول الأسماك المملحة بكثرة، حتى لا تؤدى إلى عواقب وخيمة.

وأضاف الدكتور السيد الشريف بمستشفى الحسين الجامعى قائلاً، إن المستشفيات تكون فى أعلى حالات استعدادها فى مثل هذه المناسبات لاستقبال الحالات المصابة بتسمم جراء التدفق على الباعة الجائلين بالشارع، بالإضافة إلى حملات التوعية الطبية التى تشنها وزارة الصحة فى مثل هذه المناسبات، تلاشياً وقوع أضرار بصحة المواطنين.

--------------------------------------------------
أهم عناوين الأخبار
----------------------
البابا يستنكر مقاطعة مؤتمر الأمم المتحدة حول العنصرية (http://news.bbc.co.uk/go/rss/-/hi/arabic/world_news/newsid_8006000/8006892.stm)
نجاد يطالب بضمان حقوق روكسانا القانونية (http://news.bbc.co.uk/go/rss/-/hi/arabic/middle_east_news/newsid_8006000/8006972.stm)
مصر: مقتل قبطيين في هجوم "ثأري" (http://news.bbc.co.uk/go/rss/-/hi/arabic/middle_east_news/newsid_8006000/8006835.stm)
جنرال أمريكي يحذر من وضع قواته في افغانستان (http://news.bbc.co.uk/go/rss/-/hi/arabic/world_news/newsid_8007000/8007218.stm)
نقطة حوار: هل الديمقراطية ضرورية؟ (http://newsforums.bbc.co.uk/ws/ar/thread.jspa?forumID=8645)
هل لجأت إلى الجن والسحر؟ (http://newsforums.bbc.co.uk/ws/ar/thread.jspa?forumID=8644)
هل تراجع أوباما عن موقفه من التعذيب؟ (http://newsforums.bbc.co.uk/ws/ar/thread.jspa?forumID=8657)
رئيس الكنيست: أم الفحم ستبقى إسرائيلية (http://news.bbc.co.uk/go/rss/-/hi/arabic/middle_east_news/newsid_8007000/8007077.stm)
السامرائي رئيسا للبرلمان العراقي (http://news.bbc.co.uk/go/rss/-/hi/arabic/world_news/newsid_8006000/8006971.stm)
منع الترابي من السفر للعلاج في باريس (http://news.bbc.co.uk/go/rss/-/hi/arabic/middle_east_news/newsid_8007000/8007001.stm)
تشيلسي يدحر ارسنال ليصل الى نهائي كأس الاتحاد (http://news.bbc.co.uk/go/rss/-/hi/arabic/sport/newsid_8006000/8006523.stm)
"آسفون": ناد الماني يعوض مشجعيه (http://news.bbc.co.uk/go/rss/-/hi/arabic/sport/newsid_8006000/8006626.stm)
أكثر من خمسمائة هجوم إرهابي في أوروبا العام الماضي (http://news.bbc.co.uk/go/rss/-/hi/arabic/elt/newsid_8006000/8006932.stm)
شمس ... أشهر طفلة عراقية تتحدى السيارات المفخ (http://news.bbc.co.uk/go/rss/-/hi/arabic/middle_east_news/newsid_7995000/7995137.stm)ة
------------------------------------------------------
خبر من حياة الناس
--------------------
عريس ألماني ينسى موعد زفافه
--------------------------------
نسي عريس في ألمانيا موعد زفافه واضطر لقضاء ليلة زفافه في زنزانة للشرطة بدلا من قضائها مع عروسه. وانتظرت العروس ساندرا ( 24عاما) وموظف التوثيق المدني وصول العريس روميو ( 35عاما) طويلا ولكن دون جدوى.
وكان حفل توديع العزوبية هو سبب غياب العريس المنحدر من مدينة شفيلم بولاية شمال الراين ويستفاليا عن زفافه إذ تناول خلال الحفل كميات كبيرة من المسكرات خرج بعدها إلى شوارع المدينة وهو يصيح بشكل ملفت للانتباه. وألقت الشرطة القبض على العريس وأودعته في الزنزانة الخاصة بالمخمورين.
وأعرب روميو عن ندمه وقال في تصريحات نشرتها صحيفة "بيلد" الالمانية واسعة الانتشار في موقعها الالكتروني أمس الخميس: "لم أكن أرغب في حدوث ذلك فأنا لا أتحمل الكحول". وناشد روميو عروسه أن تمنحه فرصة ثانية لتعويض ما حدث.
--------------------------------------------------------
صورة هذا العدد
-----------------
أغرب ابتسامة
------------------
[http://pic.ksb7.com/images/lobi8w1ke1z544vv8n.jpg[/URL]
----------------------------------------------------
قال لى جدى
----------------
من كثرت اياديه قلت اعاديه ,
من كرم عنصره حسن مخبره ,
من طال سروره قصرت شهوره .
ان من الخيانه ان تحدث بسر اخيك .
---------------------------------------------------------
والى عدد جديد ويوم جديد ان شاء الله
مع جريدة العادل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته