المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعرف معى على طريقة 4-4-2 وطريقة 3-5-2 واختار الافضل لنا


M.Elweshahi
08-08-2009, 02:59
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

اولا: طريقة 4-4-2
يقول عضو من الإتحاد الألماني لمدربي كرة القدم في فنون كرة القدم الحديثة للهواة والمحترفين عن طريقة (4/4/2 ) التي بدأت واتضحت ملامحها في بطولة أوربا عام 1996 م إنها تعتمد اعتمادا كبيرا على أربعة مدافعين ، ويضيف العضو أن هدفها هو استخلاص الكرة من المهاجمين المنافسين بالضغط عليهم وزيادة عددية في الجانب الدفاعي مثلا اثنان مدافعين ضد لاعب مهاجم فضلا عن مزايا أخرى ومن بين هذه المزايا تضيق المساحات على المهاجم وقفل الثغرات في وحدة واحدة ومرتبطة ببعضها حسب اتجاه الكرة وأيضا سهولة حركتها وتقدمها بمجرد استخلاص الكرة من الدفاع إلى الهجوم .وأطلق ما يسمى بالسلسلة على هذه الطريقة المرنة لأنها تعتمد على رباعي خط الدفاع ،ولأنه يمكن تغير اتجاهاتها من جانب إلى آخر حسب سير الكرة ، كما أن المسافات بين المدافعين السلسلة ليست بعيدة عن بعضها .
ولكي تنجح هذه الطريقة لابد أن تتوفر الشروط التالية :
1. أن لاتزيد المسافة بين اللاعبين سواء في خط الدفاع أو الوسط أو الهجوم عن عشرة أمتار في طول وعرض الملعب
تحرك الفريق ككل في تجاه سير الكرة .
2. الأربعة المدافعين يتحركون على طريقة السلسلة حسب اتجاه الخصم بالكرة قدر الإمكان .
3. لا يصح أن يخترق لاعب مكان زميله في نفس السلسلة
4. المدافع الذي يأتيه المهاجم في منطقته ينقص على المهاجم الذي معه الكرة بينما يساعده زميله في تتابع ويغطي باقي زملائه .
الظهيران يحاولان دفع المهاجم حامل الكرة إلى ناحية الطرف لعدم تمكينه من التسديد .
وأهداف هذه الطريقة هي إعداد فريق متحد ومتفق في مجموعة مترابطة ومنسجمة وتضيق مساحات الملعب والتحول السريع والمفاجئ من الدفاع للهجوم والمطلوب في هذه الحالة مايلي :
1. التركيز والانتباه
2. التعليم المستمر .
3. الذكاء .
4. التدريب على مصيدة التسلل.
5. النظام والتفاهم المستمر بين اللاعبين .
6. إعطاء التعليمات للزميل المجاور .

ومن مزايا طريق (4/4/2 ) هي :
التفاهم في تنفيذ مصيدة التسلل .
الهجوم السريع للمهاجمين وخط الوسط مدعمين بلاعبين خط الدفاع .
الزيادة العددية في حالة التغطية الدفاعية .
قلة الجري .
التفاهم في تنفيذ مصيدة التسلل .
الهجوم السريع للمهاجمين وخط الوسط مدعمين بخط الدفاع .
وقد ولدت طريقة /4/4/2 في كأس العالم عام 1987 في الأرجنتين وطبقت من خلال منتجبات الأرجنتين والبرازيل وإيطاليا

ثانيا: تحليل لخطة 3-5-2
الدفاع
بما أن الدفاع يتكون من 3 لاعبين فقط، فنستطيع تقسيمهم إلى قسمين رئيسين
قلب الدفاع أو الليبرويتواجد في منتصف خط الدفاع مع التراجع الخلفي ليكون أقرب لاعب للحارس، وأهم مهامه تغطية أي أخطاء يقع فيها الدفاع.

الظهيران
وهما فعلياً ليسا ظهيران، حيث لا يقومان بمهام الظهير المعروفة، وإنما أقرب لمركز المساك، حيث يتواجدان أمام الليبرو ، ويجب أن يقوما بتغطية المهاجمين سواءً رجل لرجل ، أو دفاع منطقة.

المهام الدفاعية
يتكون خط الدفاع من 3 لاعبين، ظهير أيمن متراجع وظهير أيسر متراجع وقلب دفاع (أو ليبرو)، كما يجب أن يكون الثلاثة مدافعين مترابطين ولا يبعدون عن بعضهم أكثر من 10-25 ياردة على مدى عمر المباراة، بحيث لا يبعد الظهير الأيمن عن الأيسر 50 ياردة. ويشكل الثلاثي مثلثاً دفاعياً رأسه نحو مرمى فريقه، ويعمل معاً بحيث يحاول التراجع والدعم الدفاعي المباشر، وتغطية المهاجمين.
وبشكل عام يقوم مدافعي الجنب بتغطية مهاجمي الخصم (رجل لرجل) وترك الحرية لليبرو بالحركة وتقديم العون وقت الحاجة.

المهام الهجومية
ليس هناك العديد من المهام الهجومية للدفاع في هذه الخطة نظراً لكونهم 3 مدافعين فقط... لا مانع من تقدم المدافعين وترك مراكزهم فقط في حالة وجود فرصة مؤكدة للتسجيل أو المساعدة في إحراز هدف.

الوسط
الوسط هو أهم خط من خطوط الفريق في هذه الخطة، ولذلك يتطلب لاعبين ذوي مهارة عالية في التحكم بالكرة والتواصل مع بعضهم، ونكرر هنا بأن الخطة ستكون قاتلة إن لم يتواجد لاعبو وسط بدرجة امتياز!يتكون خط الوسط من 5 لاعبين، 3 منهم في المنتصف و 2 على الأطراف.. ويجب على لاعبي الوسط جميعهم العمل معاً في الهجوم والدفاع وامتلاك اللعب واستخلاص الكرة والتحكم بمجمل المباراة.
مما يعاب على خطة 3-5-2 أنها قد تصنع فراغات في أطراف الملعب على حساب الكثافة في المنتصف، لذا يعمد بعض المدربين لعمل حلول وتغييرات على الخطة كإعادة طرفي وسط الملعب للخلف فتتحول الخطة من 3-5-2 إلى 5-3-2 ولكن هذه العملية تفقد الخطة جانبها الهجومي، مما حدا بآخرين لإضافة تكتيك جديد وهو تقدم وسطي العمق أثناء الهجمة ليشاركا بالأطراف كأجنحة هجومية، وأيضاً هذه العملية تشكل ثغرات حرجة في منتصف الملعب البالغ الحساسية في هذه الخطة.

أطراف الوسط
وهما لاعبا جنب الملعب الذان يقومان بمهام اللعب على الأطراف، يجب أن يتمتعان بامتلاك قدر عالي من السرعة والطاقة والتسارع لا سيما وأنهما سوف يبذلان مجهودات مضنية في الجري عبر طرفي الميدان جيئة وذهاباً، وفي نفس الوقت لا يحتاج اللاعبون بهذا المركز إلى الطول حيث عادة ما يكونون بين (165سم و 172سم). ويجب أن يتمتع لاعب طرف الوسط بتكنيك عالي ويستطيع تمرير الكرات بدقة، ويملك قدرة كبيرة على امتلاك الكرة والتحكم بها.

لاعبي عمق الوسط
قلب الفريق النابض! ويتكون من ثلاثة لاعبين يختلف تمركزهم حسب التكتيك والخطة الموضوعين من قبل المدرب.
الخطة ( أ ): عادة ما يرجع لاعبان للخلف ليلعبان كمحوري ارتكاز ويتقدم صانع لعب للأمام، يقوم المحوران بمهام قطع الكرات وإعادتها لبقية لاعبي الوسط أو للمهاجمين، فيما يتقدم صانع اللعب ليلعب خلف المهاجمين ويقوم بمهمة إمداد وتموين الهجوم بالكرات. في حالة الدفاع يتراجع صانع اللعب للخلف فيما يقوم المحوران بمهمة التغطية خلفه.
الخطة ( ب ): يقوم لاعب وسط واحد بمهمة المحور المتراجع فيما يتقدم لاعبان أحدهما يميل لليمين والآخر لليسار قليلاً وقد يتراجع أحدهما قليلاً ليصبح بين صانع اللعب والمحور، ولكن الخطة هذه ليست أفضل من الخطة ( أ ) لا سيما بوجود 3 مدافعين فقط!

الهجوم
يتكون هذا الخط من قلبي هجوم يلعبان معاً طيلة المباراة ونادراً ما يفترقان. ويقومان معاً بإغلاق الزاوية أمام دفاع الخصم الذين يحاولون تخليص الكرة وتنظيف المنطقة. كما يجب أن يثقا بنفسيهما (لدرجة الأنانية!) وأن يملكا الرؤية الثاقبة ومعرفة في أي نقطة بالضبط ستهبط الكرة على الأرض، وإلى جانب القدرات الجسدية الواجب توفرها في المهاجمين، يجب عليهما أن يتمتعا بالسرعة واللياقة العالية.
مع وجود لاعب خامس ضمن كوكبة خط الوسط، يأخذ الهجوم دعماً إضافياً أكثر بقليل من خطة 4-4-2، ولكن يظلان بحاجة إلى العمل معاً لزيادة الإنتاج الهجومي.

rooodi10
08-08-2009, 03:05
الله ينور عليك يا أبو حميد لأن فعلا في ناس ما تعرفش الفرق بين الخطط ومميزاتها وعيوبها

M.Elweshahi
08-08-2009, 03:15
الله يخليك يا عمو سعيد الواحد زعلان لما بيشوف واحد مش فاهم الخطه والفرق منها وبعدين يقول لازم نلعب بالطريقة دى فحزنت لعدم العلم ولكن مزعلتش اوووى عالشان ده كان اهلاوى( هههههههههههههههههههههههههه)

اللهم ارحم ابى وامى. اللهم اشفهم وعافهم وعفوا عنهم. اللهم اجعلنى خادما لهم فى الدنيا والاخره

Yehia22
08-08-2009, 03:19
توبيك جامد جدا و بجد 4 4 2 حتخلينا فريق عالي اوي

sa2r
09-08-2009, 12:53
شرح رائع يا أستاذ محمد ووضحت الفرق بين الطريقتين بس أنا ملاحظ أن 3-5-2 أنسب لينا أولا : مركز اليبرو عندنا موجود ومستواهم جيد والأتنين المساكين عندنا وفرة فيهم . ثانيا:عندنا في نص الملعب لاعبين على مستوى عالي جدا . ثالثا :الأطراف عندنا طرفين يتمتعان بالسرعة والقوه وبتأدية الواجبات الدفاعية والهجومية . طبعا زي ما قلت هي ده مميزات 3-5-2 وهي تنطبق علينا كلنا وبعدين مشكلة4-4-2 عايزة تركيز 100% طول الماتش لأن أي غلطة من الأربعة المدافعين بجول مفيش كلام أما مصيدة التسلل فمينفعش نلعب عليها لأنها محتاجة لاعبين خبرة في هذا المكان وللأسف في قلبي الدفاع الخبرة مش كبيرة وعلى فرض بنلعب 4-4-2 ولاقدر الله متأخرين عن الفريق اللي قدامنا بهدف هنلاقي كل الاعيبة طلعت والثغرات واسعة أي هجمة مرتدة هتبقى خطر جدا وبعدين ما كلنا شفنا منتخبنا عمل إيه في كأس القارات ب 3-5-2 كان دفاعنا محكم والبرازيل وإيطاليا كان صعب عليهم المرور من خلالة وبعدين لو كنا تابعنا مباراة إيطاليا والبرايل هنلاقي إيطاليا والبرازيل كانوا بيلعبوا 4-4-2 وشفنا لما لاعيبة إيطاليا أتوتروا وزادت عصبيتهم في الشوط الأول بقى في شوارع ورا لأن التشكيلة ده عايزة لعيبة تتحكم في أعصابها بطريقة ممتازة وكبعا مدافعينا مش هيكونوا زي مدافعين إيطاليا وبعدين مننساش فريق حرس الحدود قعد 3 مواسم الفريق يتدرب عليها علشان يجيدوا الطريقة ده كان 7و8 لحد السنه اللي فاتت و أحنا عايزين ننافس ومفيش طريقة بتزود الفريق واحد أو هتنقص الفريق واحد . كبعا ده وجهة نظري المتواضعة بس المهم مصلحة النادي الإسماعيلي وربنا يوفق الفريق بالطريقة الأفضل ونكسب إن شاء الله ......

dodi99
09-08-2009, 12:57
352احسن

3bdallah___elshaf3y
09-08-2009, 16:04
مشكور...........................................مش كور
مشكور...........مشكور.......................مشكور. ........مشكور
مشكور......................مشكور......مشكور....... ............مشكور
مشكور...........جامد.........مشكور.........جدا.... ....مشكور
مشكور............................................. ...............مشكور
مشكور...................3bdallah___elshaf3y....... ............ ...مشكور
مشكور............................................. ....مشكور
مشكور.......3bdallah___elshaf3y.........مشكور
مشكور....................................مشكور
مشكور...........................مشكور
مشكور................مشكور
مشكور.......مشكور
مشكور

ناصر
09-08-2009, 16:19
4 / 4 / 2

AH_ALGAMAL
09-08-2009, 17:50
4 / 4 / 2


:angry_smile: :angry_smile: :angry_smile:

1 / 2 / 3

أبو مريم
09-08-2009, 18:13
الله ينور عليك يا ابو حميد