Connect with us

تاريخ النادي الإسماعيلي

أنور الشريف أبو حديد .. أسم علي مسمى

كتب:daraweesh

ما هو السر في إطلاق لقب ( أبو حديد ) علي نجم دفاع الاسماعيلي في الأربعينات و الخمسينات
أنور محمد ابراهيم الشريف لاعب النادي الاسماعيلي عام 1945, قادما من فريق المحطة الجديدة ,, حتى عام 1958 و خلال تلك الفترة انضم إلي منتخب القناة و منتخب مصر و المنتخب العسكري ,, و زامل في منتخب القناة , الكباتن الضيظوي و سيد شارلي و براسكوس و كوستراس و سيريكس و حمدين الزامك و غندر و الكتاتمي ( النادي المصري ) و عوض عبد الرحمن .. لعب ضد فيرست فيينا و رابيد من النمسا في بور سعيد – لعب ضد فريق الهونفيد المجري العظيم في يناير 1956 و فاز المجريون 4-2 و سجل لمنتخب القناة محمد عبد الله و دميان .. و لعب أبو حديد ضد الدينامو اليوغوسلافي سنة 1956 و فاز منتخب القناة 2-1 و سجل الهدفين فتحي نافع و حمزة عبد المولي لاعب الترسانة و واجه الشريف منتخب الصين 1958 و الذي فاز 2-1 .و تعادل منتخب القناة 1-1 مع منتخب برلين المانيا في فبراير 1957 و لعب مع منتخب القناة عادل هيكل حارس الأهلي.
و اشترك أنور الشريف في بطولة العالم العسكري بتركيا 1954 ضد بلجيكا و ايطاليا و هولندا و اليابان
جيل الكابتن أنور الشريف كان منهم الحارس محمد حمام و العقباوي و محمد عبد السلام و علي لافي و سيد أبو جريشة و انوس الكبير و علي عمر و عوض عبد الرحمن و سيد شارلي و ويشة و صلاح أبو جريشة و بيضو و فتحي نافع و طه أبو العلا و العربي و رضا و شحتة
أصيب الكابتن أبو حديد عام 1953 في مباراة الترسانة و يومها قال الكابتن محمود بدر الدين سكرتير اتحاد الكرة و أول مذيع رياضي : يعجبني اللاعب أبو حديد الذي ينسي نفسه و يتفانى في خدمه فريقه برجولة .
و أصل لقب أبو حديد لاعب وسط يمين الاسماعيلي انه لاعب ذات نفس طويل و الأداء الرجولي و الالتحام القوي مع المنافس – و كان يمتاز أبو الحديد بالوفاء و التمسك بالبقاء في الاسماعيلي و رفض عرض مغري من أبو حباجة و مختار التتش للانتقال إلي الأهلي. و أيضا رفض عرض للانتقال إلي الاوليمبي السكندري في الوقت الذي انتقل له عوض عبد الرحمن و سيد شارلي و أمين رشدي من المصري .

 كان يدرب الاسماعيلي الكابتن حلمي مصطفي و كان سيد أبو جريشة موقوف و رغم أن المدرب حلمي مصطفي كان يخشى علي أنور الشريف أن يملأ فراغ أبو جريشة . لكن الشريف أبدع و فاز الاسماعيلي 2-1 في 4 ديسمبر 1949 و سجل للأهلي من ضربة جزاء غير صحيحة ..و يومها قال أنور الشريف للحكم :حرام ده مش بنالتي ..فرد الحكم قائلا : انتوا عايزين تهزموا الأهلي 2-0 و إلا إيه !!! و لعب الشريف مباراة أخري مكان أبو جريشة ضد المصري ببور سعيد و فاز الاسماعيلي 4-3 و كانت نتيجة الشوط الأول 3-0 .
قبل لقاء الزمالك بالقاهرة – جاء مدافع الزمالك يكن إلي اللوكاندة و جلس مع أنور الشريف و تحدثا عن المباراة و أن الزمالك فائز بالمباراة , لا محالة و تحداه الشريف أن ذلك لن يحدث و قال : انتوا تتخيلوا إنكم تغلبوا الزمالك – ابقي قابلني!
و كان يجلس عن قرب مرتضي أفندي مرسي و قال لأنور الشريف لو فزنا علي الزمالك لك مني 5 جنيه و ساعة يد ..و فاز الاسماعيلي 2-1 في 17 يونيو 1949 و سجل فتحي نافع الهدفين و صدق مرتضي أفندي وعده و منح انور الشريف الخمسة جنيهات و قال له في الإسماعيلية سأشتري لك الساعة و لكن كمفاجأة اشتري مرتضي أفندي الساعة من احد محلات القاهرة و أهداها لأنور الشريف .
كان يعسكر منتخب مصر استعداد للقاء ألمانيا قبل نهاية عام 1955.و خرج الشريف مع رفعت الفناجيلي و عصام بهيج للسهر عند احد الأصدقاء ..و عاد الجميع في ساعة متأخرة و كان يدرب المنتخب عبد الرحمن فوزي و وضع أنور في الاحتياطي ..و لعب سعد راشد مكان أنور الشريف و أول 5 دقائق سجلت المانيا هدف فهاج الجمهور و نزل انور الشريف بدل من راشد و فاز منتخب مصر2-1 .
و يصف السكرتير التاريخي للنادي الاسماعيلي مرتضي افندي مرسي ’ الهاف رايت انور الشريف انه لاعب مثالي اداءا و خلقا و يرجع ذلك إلي التزامه العسكري بالقوات المسلحة و أن أبو حديد لقب ينطبق تماما عليه ,حيث يمتاز الشريف بالقوة و التحمل و الصبر و اجداء الجهد إلي أخر دقيقة و لم يكن يربط مجهوده بنتيجة المباراة ,بل أن بذل الجهد و العطاء مرتبط عنده بتواجده بالملعب.. و كان من المعتاد أن يحصل الاستاذ مرتضي مرسي علي تصريح خاص للصول انور الشريف للغياب عن وحدته العسكرية .و في احد السفريات كان الفريق بالقطار . و نسي الاستاذ مرتضي أن يحصل علي تصريح للاعب انور الشريف , فما كان منه عندما هدئ القطار عند محطة أبو صوير ,أن قفز الشريف من القطار و عاد إلي معسكره !.

 الصورة الرئيسية :  علي لافي رئيس الفريق و سيد ابو جريشة و انور الشريف ابو حديد

بقلم الدراويش