Connect with us

عيون إس سي

ابراهيم عثمان يسدد غرامة النجوم من دينه علي النادي – تحليل  

كتب:daraweesh

 في متابعة لموقع اسماعيلي اس سي  لقضية مطالبة سداد الغرامة الموقعة علي النادي لصالح نادي نجوم المستقبل

اقرء التقرير السابق 

مجلس ابراهيم عثمان في النيابة بخصوص ديون نجوم المستقبل

نتابع الاحداث الجديدة بخصوص ذلك حتي تاريخ اليوم

حيث طالب الموكل من قبل اعضاء مجلس ادارة النادي السابق بسداد غرامة نادي نجوم المستقبل من دين المهندس ابراهيم عثمان البالغ 34 مليون جنيه ,,و ذلك بحضور الاستاذ محمد الكلية امين صندوق مجلس ادارة النادي السابق, و ذلك اثناء نظر النيابة الشكوي المقدمة من السيدة سمية صفوت عضو الجمعية العمومية بالنادي الاسماعيلي  ضد المجلس السابق لقيام المجلس بعدة مخالفات مالية , منها سداد الغرامة الموقعة علي الاسماعيلي لصالح نادي نجوم المستقبل و البالغة 1.25 مليون دولار , بسبب مخالفة  بيع اللاعب ابراهيم حسن الي نادي الزمالك دون الاتفاق مع نادي نجوم المستقبل الطرف الثالث في تعاقد نفس اللاعب مع الاسماعيلي و ان الاهمال للطرف الثالث مقصود بدليل قيمة بيع اللاعب ابراهيم حسن بثمن بخس و اقل من عرض نجوم المستقبل لشراء نفس اللاعب.

و في ردة فعل متوقعة ,, قدم مدير الادارة المالية بالنادي الاسماعيلي مستند يفيد بموافقة مسبقة من مجلس الادارة السابق علي طلب المهندس ابراهيم عثمان رئيس النادي السابق بسداد الغرامة الموقعة علي النادي لصالح نادي نجوم المستقبل – بالخصم – من دين المهندس ابراهيم عثمان علي النادي الاسماعيلي و قيمته  34 مليون جنيه . و ان المبلغ المستحق لنادي نجوم المستقبل 500 الف دولار قيمة الحكم الصادر من المحكمة الرياضية في الاتحاد الدولي لكرة القدم   … و قبل مدير النيابة العامة موافقة رئيس مجلس ادارة الاسماعيلي السابق بخصم المبلغ من دينه علي النادي و هي مخالفة اولي و سيعلن عن ذلك بعد النظر في عدة مخلفات اخري احتوتها الشكوي المشار اليها

و بالتالي استمرار النظر في باقي بنود الشكوي المقدمة من السيدة سمية صفوت و بعض النقاط متصل بعملية بيع نفس اللاعب ابراهيم حسن الي نادي الزمالك و ما هو مذكور في موزانة النادي الاسماعيلي و مخالفا لما ذكر في ميزانية نادي الزمالك و تحويل تلك النقطة تحديدا الي لجنة الكسب الغير مشروع .. مع التحقيق في باقي مواد الشكوي.

ايضا ورد تقرير من لجنة الكسب الغير مشروع عن مبلغ  ٩٠٠٠٠٠ جنيه كمخالفات ماليه  اثناء فحص الشكوي و ذلك على مدار ٣ مجالس ادارت متعاقبة و حدد  كبداية اسماء  ١٨ متهم من اعضاء مجالس ٣ ادارت ظهرت هذه المخالفات ابان توليهم المسئولية و الزمتهم بسداد المبلغ الذي حددته اللجنة بعد فحص اوراق الشكوي

تحليل ما سبق :

سنحاول ان نحلل الامر  بشكل عملي و علي علاقة بالتكييف القانوني لما سبق ذكره 

 اولا: لاول مرة في تاريخ النادي الاسماعيلي منذ عام 1921  , تحصل الجمعية العمومية علي الزام  مجلس نادي سابق علي سداد ثمن اخطاءه الادارية و هي سابقة هامة جدا جدا  و توضح ان لدي الجمعية العمومية اسلحة قانونية و خلفيات لائحية ,,تعطل كثير اللجوء اليها لصالح النادي الاسماعيلي و لابد من التأكيد علي صحة قرار النيابة لانها عنوان الحقيقة  و قراءة للاوراق المقدمة .. و لكن الخطأ هو تواجد بعض الشخصيات التي تستغل منصبها لصالح الاخرين و بعيدا عن , بل ضد  مصلحة النادي…  و من هنا نستطيع السؤال , هل ان لم يسدد النادي الغرامة لنادي نجوم المستقبل .. سيظل للمهندس ابراهيم عثمان – الدين كامل و يطالب به قضائيا او علي الاقل يعود حملة المباخر للظهور و يطلقون التعاويذ الشهيرة … هنا نستطيع القول : عجايب !!!!

ثانيا : قد يري البعض منا –  سواء بسوء نيه او بحسن نيه – ان الشكوي لم تفيد النادي و ان ديون ابراهيم عثمان لن يتحصل عليها و هذا صحيح و لكن نتيجة الشكوي قد قطعت ألسنة المطبلاتية و حملة المباخر من التسبيح بحمد رئيس النادي السابق  مدديونته العظيمة بمبلغ 45 او 60  مليون  و ايقاف العبث من عمل اصنام من عجوة  و الكل ممكن يخطئ و ان الادارة السليمة لا تورط صاحبها و ان الادارة المعنتة و مستشاري السوء لا يجلبون الا النكد و الفضيحة  

 ثالثا: هناك مخالفة من الاصل في عملية توثيق و اثبات المديونية و قيمتها من البداية سواء لصالح المهندس ابراهيم عثمان او لصالح المهندس يحيي الكومي و هي تدل علي استغلال ثغرات في  القانون و لائحة النظام الاساسي للنادي الاسماعيلي و التي وضعها مجلس ابراهيم عثمان نفسه… و لابد من علاج البنود الخاصة بالمديونيات علي النادي , بحيث لا تترك لرئيس نادي يغطي فشله في توريط النادي بمديونية خرقاء من سوء ادارته

 رابعا: ان ما سبق يجرنا الي ضرورة الاستعانة بالقانونيين من اعضاء الجمعية العمومية لوضع شرط معدل في لائحة النادي الاساسية من وضع شرط من شروط الترشيح لرئيس او عضو او امين صندوق او حتي عضو تحت السن .. هذا الشرط هو عبارة عن تعهد قانوني بتحمل كافة الغرامات و الخسارة المالية بشكل شخصي لكل مرشح في حال نجاحه و دخوله مجلس ادارة النادي و تلك النقطة ستضع من يفكر في الترشح للمشاركة في ادارة النادي في موقف كاشف لقدراته الفكرية و الادارية ,قبل البحث عن مصب او وجاهة اجتماعية.

خامسا: الاحداث السابقة التي يعلمها الكثير منا ان رئيس النادي السابق المهندس ابراهيم عثمان لم يترك دينه علي النادي طواعية و بالقطع كان يرغب في استرداده او جزء منها حتي اخر يوم – ممكن – في توليه سلطة ادارة النادي في 31 اكتوبر 2021  و لعلنا نتذكر عند استقالة او اقالة مجلس الدكتور اسماعيل عثمان في 2005 ..وافق الجميع علي الرحيل فيما عدا المهندس ابراهيم عثمان الذي ظل بالنادي حتي حصوله عل قرض قيمته 1.3 مليون جنيه !!!! ..  و حتي ان مجلس ادارة النادي السابقة برئاسة المهندس ابراهيم عثمان و اثناء تعيينة كمجلس معين لمدة عام و من بداية سبتمبر 2016 , و في اول اجتماع للمجلس المعين و بخصوص دين السيد محمد ابو السعود – رحمة الله عليه و كانت بقيمة 7 مليون جنيه , قد حولها الي تبرع من رئيس النادي !!!  و حتي الحاج محمد ابو السعود لم يعترض او يلجأ للقضاء كما فعل المهندس يحيي الكومي في رفع قضية علي النادي في شهر نوفمبر 2009  للمطالبة بمبلغ 13 مليون و رفضتها المحكمة في شهر ابريل 2010.

القصص كثيرة و التحاليل مطولة .. لكن بالقطع ان لدي الجمعية العمومية بالنادي الاسماعيلي , حقوق معطلة كثيرة و رغم قلة العدد للمخلصين و المستقلين بها و مقارنة بقطعان التكتلات داخل الجمعية .. لدينا القدرة علي النهوض بالاسماعيلي و بجمعيته العمومية .. فقط ندعو الله سبحانه و تعالي  باللطف و الستر علي النادي الاسماعيلي و جماهيره .

و الله الموفق ,,

بقلم الدراويش