Connect with us

تاريخ النادي الإسماعيلي

ذكري رحيل الموهوب سيد شارلي

كتب:daraweesh

سيد محمود مرجان من مواليد الإسماعيلية 12 فبراير 1926و كان من ضمن أول فريق يلعب باسم النادي الإسماعيلي بمسابقة الدوري موسم 1948/1949. وأطلق لقب شارلي على الناشئ سيد محمود نظرا لضآلة جسمه وذلك تمثلا بالممثل الانجليزي الشهير شارلي شابلن . بدء اللعب في الإسماعيلي كلاعب وسط و وصانع العاب عام 1945 من نادي الشهداء

و لعب أول مباراة رسمية مع الفريق الأول في دوري المناطق وكانت المباراة ضد النادي المصري وجاءت النتيجة التعادل 1-1 و أول أهدافه مع الإسماعيلي كانت في مرمي فريق بور فؤاد موسم 1948/1949 و أنتقل موسم 52/53 إلى النادي الأولمبي السكندري ,ثم إلي نادي القناة .ثم إلي الاوليمبي مرة أخرى. حني عاد إلى النادي الإسماعيلي بداية من موسم 1961/1962و كان الإسماعيلي في دوري المظاليم و رغم أن سنه قد قارب 35 عام .ولكن طلبه مرتضي مرسي سكرتير النادي و السيد الزبير عضو مجلس إدارة الناديو لم يستطع أن يرفض لهما طلبا. .

وانضم سيد شارلي إلى المنتخب القومي و شارك معسكر الإعداد لدورة أولمبياد هلسنكي 1952 وبالمباراة الشهيرة ضد البرازيل 1960 و كان شارلي رئيس المنتخب القومي بتلك المباراة وأقيمت الثانية في الإسكندرية اول مايو 1960و كنت نتيجة المباراة 3-1 لصالح البرازيل وأحرز نبيل نصير هدف مصر الوحيد وحصل كل لاعب على مكافأة 50 جنيه, نظرا للعرض الذين قدموه أمام منتخب البرازيل و التي فازت على المنتخب 5-0 قبل 48 ساعة. وشارك شارلي مع المنتخب القومي الأول و المنتخب العسكري من عام 1951 حتى 1960.

و لعب شارلي أمام يوغوسلافيا واليونان والحبشة و تركيا والنمسا والمجر في مصر وبالخارج لعب إمام إيطاليا واليونان و تونس. و في مباراة إمام يوغوسلافيا عام 1960 و انتهت بالتعادل بدون أهداف ومع ذلك منح الناقد نجيب المستكاوي درجة 9 من 10 للاعب سيد شارلي لنشاطه و فاعليته في اللقاء و كان رجل المباراة رغم التعادل بدون أهداف. فاز سيد شارلي مع المنتخب العسكري 1956 مع منتخبات البرتغال و إيطاليا وتركيا و فاز منتخب مصر بالمركز الثالث و خاض كل مباريات البطولة ومعه لاعب الإسماعيلي عبد القادر بيضو و لاعب القناة محمد عبد الله . أفضل مباريات الكابتن سيد شارلي وحسب اختياره مع الإسماعيلي كانت أمام نادي فاروق (الزمالك ) وأحرز هدفا في مرمي الحارس الأسطوري يحي إمام ومن تمريره من عوض عبد الرحمن و انتهت بفوز الدراويش بهدف دون رد .سجل أخر أهدافه الرسمية في مسابقة الدوري العام موسم 62/63 في مرمي المنصورة و فاز الإسماعيلي 3/0 وكان هدفه في مرمي الأهلي في كأس مصر 1963 هو أخر أهدافه و به خرج الأهلي من كأس مصر. حصل سيد شارلي على المركز الأول في الدراسات الخاصة 1964 و 1975.


في عام 1960 كان المنتخب العسكري في تركيا و حاولت إسرائيل اغتيال الفريق و وضعت قنبلة في الطائرة التي كانت ستقل الفريق من اسطنبول إلى أنقرة , إلا أن الطائرة تأخرت نصف ساعة و انفجرت فوق مطار أنقره قبل هبوطها بثوان. و نجا من الموت فريق مصر و كان به سيد شارلي و عصام بهيج ورأفت عطية و يكن و علاء الحامولي و أمين الإسناوي و عادل هيكل و حسين العقر و عبده نصحي و حسين مدكور و محمد رفاعي و طه إسماعيل و ميمي الشربيني. كان يفضل الكابتن سيد شارلي اللعب بجوار سيد الضيظوي الذي كان يصفه بجبار الهدافين و أيضا صالح سليم و رفعت الفناجيلي والأسطورة رضا و أمين رشدي و أجمل أهدافه الدولية كانت في مرمي اليونان عام 1954 و فازت مصر 2-1 و سجل هدفين في نفس البطولة في مرمي الحبشة و فازت مصر 2-0و الفوز على فريق المريخ السوداني بأرض دار الرياضة بالخرطوم بنتيجة 5-2 و الفوز على فريق أدوا النمساوي 3-2 وسجل فيها سيد شارلي الهدف الأول.
أما مباراة منتخب مصر و إيطاليا في 24 يناير 1958 بين منتخب مصر العسكري و منتخب إيطاليا العسكري و أقيمت, على ملعب النادي الأهلي بالجزيرة , في لقاء الذهاب للدور التمهيدي للبطولة العسكرية الدولية في كرة القدم قال الكابتن سيد شارلي , أن اللاعبين كانوا في حالة ترقب لبداية المباراة و لكن حاول الكابتن محمد الجندي تهدئة اللاعبين و أنهم قادرون على انجاز فقط عليهم الأداء القوي وترك النتيجة كما يريدها الله تعالى و تقدم إيطاليا بهدفين مقابل هدف سجله الضيظوي و لم يبقي من الوقت إلا خمسة دقائق و يمرر محمد بدوي الكرة إلى رضا و ينطلق بها كالسهم حتى وصل إلى حدود منطقة الجزاء بعد أن راوغ ثلاثة من لاعبي إيطاليا و بكل مكر مرر الكرة عرضية زاحفة إلى رفعت الفناجيلي الذي قابلها بقذيفة قوية سكنت مرمي إيطاليا لتحقق التعادل 2-2 و في اللقاء الثاني بإيطاليا نابولي في 9 فبراير 1958و فازت مصر 2-0 سجلهما حمدي عبد الفتاح بتمريرتين من سيد الضيظوي.

اعتزل الكابتن سيد شارلي بداية موسم 1962/ 1963 و كان عمره 41 عاما و عمل بعد الاعتزال مساعد لمدرب الإسماعيلي كوفاتش في نفس الموسم. و غاب النجم رضا عن لقاء المنصورة على أرضه في 15 مارس 1963 و شارك سيد شارلي كلاعب و أحرز هدف (بعد اعتزاله) شحتة هدفين و فاز الإسماعيلي بثلاثة أهداف نظيفة. توفي الكابتن سيد شارلي ,رحمة الله عليه في حادث غرق العبارة سالم اكسبريس بالبحر الأحمر في 14 ديسمبر 1991.

بقلم الدراويش