إسماعيلي إس سي - i s m a i l y S C - الدافعية والتحفيز في المجال الرياضى -1

الدافعية والتحفيز في المجال الرياضى -1

حجم الخط Decrease font Enlarge font
image

بقلم د.جمال ثروت ... نقدم سلسلة من الدراسات حول الدافعية والتحفيز في المجال الرياضى - باذن الله تعالي )



أهمية الدافعية في المجال الرياضى :

يعد موضوع الدافعية واحدًا من أكثر موضوعات علم النفس أهمية وإثارة لاهتمام الناس بها بصفة عامة وإهتمام الرياضيين أيضاً بصفة خاصة ، منذ سنة 1908م ، اقترح عالم النفس (وود ورث ) وتطور هذا الإقتراح فى السنوات المتعاقبة من خلال تجارب قام بها كثير من علماء النفس إستخلصوا الآتى : أن استثارة الدافع للرياضى يمثل من 70% - 90% من العملية التدريبية ، ذلك لأن التفوق فى رياضة معينة يتطلب اكتساب اللاعب للجوانب المهارية والخططية ، ثم يأتى دور الدافع ليحث الرياضى على بذل الجهد والطاقة اللازمين لتعلم تلك المهارات ، وللتدريب عليها بغرض صقلها وإتقانها .

فللدافعية أهمية رئيسة في كل ما قدمه علم النفس الرياضى حتى الآن من نظم وتطبيقات سيكولوجية ، ويرجع ذلك إلى الحقيقة التالية : إن كل سلوك وراءه دافع ، أى تكمن وراءه قوى دافعيه معينة .
والعبد لله يحاول المساهمة بهذا التوبك المتواضع المجمع من عدة مصادر فى قضية التحفيز والدافيعية النفسية للاعبى الإسماعيلى وممكن تساعد فى التدريبات والمباريات ، ونظراً لكثرة الحديث فى هذه الجزئية ممكن تقسيما لعدة أجزاء لعل وعسى تفيد نادينا الأصفر حبيبنا .

تصنيف دوافع النشاط الرياضى :

تعد دوافع الأداء الرياضى - الداخلية أو الخارجية - بمثابة دوافع اجتماعية مكتسبة من المجتمع ؛ حيث يمكن تعلمها ، واكتسابها.
وفيما يلى أهم الدوافع العامة، التى تدفع الإنسان لممارسة النشاط الرياضى، وهى:
• الخبرات نتيجة اكتساب الرياضى للياقة البدنية كالقوة العضلية والسرعة والتحمل.
• الخبرات نتيجة إتقان الفرد الرياضى للمهارات الحركية التى تتطلب مزيد من الرشاقة والمرونة.
• الاستمتاع بالنتائج الإيجابية للمنافسة الرياضية - من خلال تسجيل الأرقام القياسية والفوز بالبطولات ، والتى تسهم فى إشباع دوافع التفوق والإنجاز.
• الخبرات نتيجة إدراك الفرد لجمال التوقيت والإيقاع الحركى الذى يتمثل فى تمرينات العروض الرياضية وفى الأداءات التطبيقية فى جميع ممارساته لها.
• الشعور بالسرور نتيجة النجاح فى التغلب على بعض التمارين الرياضية وخاصةً التى تتميز بالصعوبة أو التى تتطلب الشجاعة والجرأة وقوة الإرادة ، وهذا النجاح يولد مزيد من الحاجة للنجاح.
• الخبرات نتيجة إشباع الرياضى لحاجته للانتماء لجماعة معينة – أو نادى معين - وحاجته إلى الاعتراف بمنجزاته وللوصول للشهرة وإثبات الذات ، حيث يسعى لأن يكون عضوًا فعالاً فى الجماعة ، وأن يظهر نفسه كنموذج يقتدى به ، وأن يتحمل مسئولية رفع علم ناديه ووطنه عاليًا في المنافسات والبطولات الدولية .
وفي سنة 1992م ، أشار محمد حسن علاوى ، إلى أن سلوك الفرد لا يصدر عن دافع واحد فغالبًا ما يكون سلوك الفرد نتيجة عدة دوافع متداخلة ومتعددة ، وهكذا فإن الدوافع المرتبطة بالنشاط الرياضى تتميز بتعددها نظرًا لتعدد أنواع النشاط الرياضى ولتعدد الأهداف التى يمكن تحقيقها عن طريق ممارسة النشاط الرياضى ، وهكذا تنقسم الدوافع التى تعمل على توجيه الفرد نحو ممارسة النشاط الرياضى إلى دوافع مباشرة وأخرى غير مباشرة حسب تقسيم روديك Rudic .

الدوافع الهامة ذات العلاقة بالنشاط الرياضى أهمها ما يلى :

• دوافع الانتماء :
وتعرف بأنها الاقتراب والاستمتاع بالتعاون مع الفريق ، والحصول على إعجاب وحب موضوع مشحون عاطفيًا والتمسك بصديق والاحتفاظ بالولاء له
• دافع الاستطلاع :
إذا كان المثير جديدًا ، فإنه يثير دافع الاستطلاع ، ولكن إذا كانت الجِدَّةُ تامة أو إذا عرض المثير بشكل مفاجئ ، فقد يستثير الخوف أو الإحجام.
• دوافع التنافس والحاجة إلى التقدير :
أثبتت التجارب أن الرياضى يزيد من مقدار الجهد المبذول حينما يتنافس مع غيره ، وحينما يعرف أنه سيحصل على التقدير الاجتماعى بعد فوزه.
• دافع الإنجاز الرياضى : ويعرف بأنه الرغبة فى الفوز بالمنافسة الرياضية .
• الدافع للإنجاز هو :

الحاجة للنجاح وتجاوز الصعوبات ، ويتباين من شخص لآخر ، و من ثقافة لأخرى ، ويعتمد جزئيًا على التنشئة الاجتماعية.
ويعرف أتكنسون الدافعية للإنجاز ، بأنها : استعداد ثابت نسبيًا في الشخصية يحدد مدى سعى الإنسان ومثابرته في سبيل تحقيق نجاح أو بلوغ هدف ، يترتب عليه درجة معينة من الإشباع ، وذلك في المواقف التى تتضمن تقييم الأداء في ضوء مستوى معين للامتياز.
ويعرف المؤلف - عمرو بدران - الدافعية للإنجاز في المجال الرياضى ، بأنها : منظومة متعددة الأبعاد تعمل على إثارة الجهد المرتبط بالمجال الرياضى والإنجاز وتحدد طبيعته ووجهته وشدته ومدته بهدف الإنجاز المميز للأهداف.
إن الإنسان في يقظته يعيش حياة شعورية متكاملة ترتبط فيها المؤثرات الخارجية بالداخلية ، وتظهر لنا صورة التفاعل بين المؤثر الخارجى والتأثر الداخلى على صورة نشاط سلوكى حركى فى المجال الرياضى ، أو غير حركى فى مجالات الحياة الأخرى ، سواءً من خلال القيام بأداء التمرينات أو أثناء سير المباراة .

والحديث الذى يدفع الرياضى إلى الأمام - الإنجاز - حديث محرك للسلوك وفعال في الوقت نفسه ، لذا فالحديث مع النفس يعد من بين أهم العوامل التى تسهم في زيادة الدافعية نحو الإنجاز الرياضى.
ويمكن القول ، بأن واقع الحركة إنما هو نتيجة لحديث مع النفس واقع فى الشعور الحقيقى للعمل الإرادى ، ولو أنه قد تدخل النزعات اللاشعورية أيضًا فى هذا النشاط .

ويجب أن ندرك ما للتحدث الداخلى - الحديث مع النفسSelf Talk - من أثر على الإنجاز الذى يشمل الجانبين الرئيسيين فى العملية التدريبية ، وهما :

• أثناء التمرين - الإنجاز التدريبى .
• أثناء المباراة - الإنجاز التنافسى .

إن الإنجاز في ذاته إنما هو نتيجة حديث مع النفس قد يكون مباشرًا يرتبط بالحركة نفسها أو يرتبط بما يحيط بالحركة من ظروف خارجية ، ولا يحدث هذا إلا فى حالة وصول المهارة إلى الصورة الآلية لاشعوريًا ، حتى أنه يعد الفشل في الإنجاز هو التعارض أو عدم التوافق بين الحديث مع النفس المصاحب ودرجة الضبط العصبى للأداء الحركى .

كما يرتبط الحديث مع النفس مع شدة الأداء ، سواء في صورة سرعة حركية أو فى صورة التغلب على مقاومة خارجية ليدل على الإدراك الإرادى للأداء ودرجة المعرفة به ، ولذلك نجد أن أية صورة من صور التذكر الحركى فى المراجعة المهارية للأداء تختلف اختلافًا كبيرًا في الحديث مع النفس فى تمارين الفعاليات الرقمية وبين الفعاليات القتالية والفعاليات الفرقية .

إن إعداد الرياضى وتوجيهه وضبط الإثارة العصبية الموجهة للإنجاز تجعله يحدث نفسه كجانب أو شكل من أشكال الإدراك الشعورى للعمل ، وعندما يُقِدم الرياضى على القيام بحركة مشى أو جرى أو وثب أو رمى أو سباحة أو تجديف أو رفع ثقل … هو في نفس الوقت يلازمه حديث مع النفس يربط بينه وبين الحركة والفائدة التى يجنيها منها أو هدفها ، وكذلك بين القوة والسرعة والاحتفاظ بالمطاولة المطلوبة للإنجاز ودقته .
جديد إس سي
image

إذهب الي النسخة الجديدة من موقع اسماعيلي اس سي

يرجو موقع اسماعيلي اس سي من السادة متابعي المنتدي الذهاب الي النسخة الجديدة من موقع اسماعيلي اس سي
image

محمد حسن يغيب عن مباراة الزمالك

كتب مؤمن مجدي ...حصل لاعب وسط الاسماعيلي محمد حسن علي الانذار الثالث له اليوم اثناء مباراة الاسماعيلي و الاهلي
image

فوزي الأجمل و الأروع .. يحقق التعادل للمتراجعين

من المعلومات الاولي .. ان ممكن حارس المرمي يحقق التعادل او يحافظ علي التقدم و يصلح اخطاء التشكيل .. لكن مش مطلوب من حارس المرمي انه يطلع يهدف و يجيب جول .. ما أظنش و ما حصلتشي من أيام هيجيتا حارس كولومبيا
image

علشان قلب فوزي أبيض زي الياسمين ..و درجات اللاعبين

بقلم د.اكرام نسيم ... بتفوق غير محدود للحارس محمد فوزي يصلح كل غلطات و التفانين .. و تعالوا نشوف درجات اللاعبين
image

تعادل غير عادل للدراويش مع الاهلي بهدف لكل منهما

بقلم د.اكرام نسيم ... الحكم والڤار يقسوان علي الدراويش
image

تشكيل الاسماعيلي لمواجهة الاهلي

كتب مؤمن مجدي .. اعلن الكابتن ايهاب جلال عن تشكيل الفريق لمواجهة الاهلي و التشكيل مكون
image

الاسماعيلي في مهمة صعبة امام النادي الاهلي

مباراة الاسماعيلي و الأهلي مساء اليوم الأربعاء، ضمن فعاليات الأسبوع التاسع و العشرون من الدوري الممتاز. و يدخل الدراويش مباراة اليوم و هو يحتل المركز الحادي
image

فرمان من البوب بتجميد نادر رمضان بعد توقيعه للاتحاد

اصدر المدير الفنى للإسماعيلى إيهاب جلال فرمان يقضي بتجميد اللاعب نادر رمضان لاعب خط وسط الدراويش وخوضه تدريبات منفردة مع الثنائى محمد هاشم والأنجولى أرى بابل،
image

عماد سليمان: جددنا التعاقد مع فخر الدين بن يوسف لمدة شهر

نفى عماد سليمان، عضو اللجنة الفنية بالإسماعيلي، والمشرف العام على الفريق الأول، الاتفاق مع التونسي فخر الدين بن يوسف مهاجم الفريق، على خوض المباريات المتبقية
image

سليمان يوضح حقيقة التعاقد مع فخر الدين وموقف بابل

صرح عماد سليمان، عضو اللجنة الفنية بالإسماعيلي، والمشرف العام على الفريق الأول، الاتفاق مع التونسي فخر الدين بن يوسف مهاجم الفريق، على خوض المباريات المتبقية
Powered by Vivvo CMS v4.1.5.1