إسماعيلي إس سي - i s m a i l y S C - بقلم:م.جمال عزيز

بقلم:م.جمال عزيز

حجم الخط Decrease font Enlarge font
image

ان ما حدث في مباراة الاهلي و طلائع الجيش الاخيرة نوع من الكذب و النفاق الذي ترفضه كل الشرائع السماوية - بل يفترب من الملهاة الانسانية

منظومة الكذب والمنافقين
ما حدث بالامس القريب شيئ أظهر بما لايدع مجالا للشك أننا في زمن أبعد أن يكون
وسط أنساني بل أشبه بمستشفي مجانين مع أحترامي بأن الغالب من المجانين
يتمتعون بعقلية تفوق معدلات القدرة الطبيعية للانسان والقدرة علي التفكير ، فقد أصبح
الشرف والضمير وأنعدام العدالة هي اللغة الاساسية في الوسط الرياضي الذي
أصبح يحكمة مجموعة من المأجورين المنافقين والمرتشين والكذب والضلال وباتا يجدون
في هذا مخرجا للحفاظ علي مال حرام يأتيهم من مختلف الاتجاهات فتجد واحدا
تلحف بعباءة الدين ولحيته فأطلقوا عليه المشيخة وأخر يدعونه قديسا وهو نصاب وصاحب
حيل علي الحكام وهناك منهم ما يفتي في التدريب وهو فاشل عمليا والاخر يدعي
المعرفة في القوتنين وهو جاهل ويطلع عليك الكثير منهم يتكلمون عن الادارة ولا يعرفون
معني كلمة أدارة ناهيك عن علوم وأصول مقومات الادارة ويا ليتها تأتي في صورة
أجتهادات كان من الممكن أن نغفر لهم ولكنهم يؤكدون جهلهم بالاصرار والتعنت وبنظرة الي
الوسط الرياضي الكامل نجدها تدور حول (رزق الهبل علي المجانين)
وكثيرا ما ناديت أن يخرج علينا أحدا منهم يتحفنا بما يحمله من مؤهلات لما يعمل فهل صفة لاعب
كرة أصبح لها مؤهل دراسي ولا نعرف عنه ولو أفترضنا في أي تخصص تكون
هل لها في الاعلام والتحليل والتدريب والادارة والتحكيم والسياسة والاقتصاد والفلسفة والتاريخ
والجغرافيا وأخير في فتاوي الدين ، الشيئ المؤسف أنهم يستحلون بساطة الشعب وهمومة
ولا يعتقدون أن هناك من هو قادر علي فهم وتحليل منهجهم في الحياة الذي لا يرتقي سوي البحث
عن السبوبة حتي لو كانت حرام لا يهم وقد أحترت معهم ولا أجد سندا لي سوي أن أذهب الي
التححليل العلمي ودراسة خصال الكذب في الانسان وكما عودت الجميع أنني حينما أتناول المنهج
العلمي أطرح ما تعلمت وليس فيها مبالاغات أو أفتراء علي أحد
فماذا قال العلم عن الكذب
أولا – أسباب الكذب
·الخوف من العواقب وهذا جبن
·أكتساب فوائد دون وجه حق وهونصب
·تجنب ذكريات مؤلمة في النشأة مؤثرات بيئية
·الحفاظ علي المكانة الاجتماعية وحب الظهور وهو نقص مركب
·العداء للآخرين وأتهامهم وقذفهم ووصفهم بصفات كاذبة ليستو معه وسلوكة
·الاعتياد علي الكذب لأنه تربي عليه وتأصل فيه
ثانيا – نتائج الكذب
عندما تطلق الكذبة يكون هناك نتيجتين ، أما أن تكتشف أو تظل لفترة ثم تكتشف ولا تستمر
طويلا كونها غير الحقيقة ، ومن أبسط وسائل أكتشاف الكذبة هو عدم دقة المعلومات
وتلفيقها وعندما يريد الكاذب أعادة الكذبة سوف يخطئ فيما قدمة سابقا لأنها لاتستند علي
صحة المعلومات والحقائق ، ومن النتائج أيضا أن الكاذب معرض الي القصاص
بمعرفة الله أو بالقانون إن وجد ، علما بأن النبذ والادانة والشهادة الزور يعاقب عليها القانون
والعاقلين يمكنهم التنبأ بسلوك الكاذب ، ومن أهم النتائج الاجتماعية للكاذب هو فقدان
الثقة في شخصيته وسلوكه والشك في جميع أقواله وأفعاله حتي لو صادف منها الصحيح
ثالثا – سيكولوجية الكذب
القدرة علي الكذب تكتشف في وقت مبكر وبشكل يكاد يكون متعارف عليه علميا لأنه منهج
يدخل في مجال النمو البشري أي (علم النفس الاجتماعي) وعلوم النفس للنمو البشري
تفسر الكذب من خلال التوازن العقلي ورد الفعل في محاكاة الآخرين وكيفية تصديق ما يقال
والجدير بالذكر هنا ، أن الطفل عندما يبلغ من العمر أربعة الي خمسة سنوات يكون لديه
القدرة علي الكذب المقنع ، لأنه ببساطة يكون غير قادر علي تكيف الاحداث بخلاف ما
تصور له وخاصيته ، ومن هنا نقول أن الاطفال يتعلمون بالتجربة والتوجيه لأن الأطفال
لو ثبت لهم أن أحدا صدقهم نميا علي هذا لأنه عادة الاطفال عندما يكذبون كذبتهم ليس
لها مرجع وبالتالي يسهل أكتشافها فالكذب سلوك يتعلمه الاطفال وتحددة البيئة ، علي سبيل
المثال عندما يطلب الوالدين من أطفالهم بأنكار وجودهم عندما يكون هناك سائل عنهم
وهكذا من المواقف فيأخذها الطفل كمبدأ تدار به الامور في الحياة
رابعا – أعظم أنواع الكذب
يعتبر أعظم أنواع الكذب في الاسلام هو الكذب علي الله ويكون الكذاب علي الله بتحليل
حرام وتحريم حلال ويقول القرآن الكريم ((ويوم القيامة تري الذين كذبوا علي الله وجوههم
مسودة أليس في جهنم مثوي للمتكبرين))
وفي المسيحية يتعبر الكذب محرقا حيث يذكر الانجيل ((لا تسرق ولا تذكذب ولا تغدر بصاحبك))
وقال هذا عليكم لا تفعلوه ، فلا تكذبوا بعضكم بعضا وأحكموا في ساحات قضائكم بالعدل وأحكام
السلام ، ولا يوجد أستثناءات لهذه القاعدة
فلا هناك كذب أبيض وأخر أسود فالكذب هو خصال الكذابين ولا تحريف في المعني
هذا المنهج في تفسير الكذب يجرنا الي أن نذهب الي
الضمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــير
الضمير هو قدرة الانسان علي التمييز فيما إذا كان عمل ما خطأ أم صواب أو التمييز بين ما هو
حق وما هو باطل والضمير هو الذي يؤدى الي شعور الانسان بالندم عندما تتعارض الاشياء
التي يفعلها الفرد مع قيمته الاخلاقية والي الشعور بالاستقامة أو النزاهة عندما تتفق الافعال مع
القيم الاخلاقية وهنا قد يختلف الأمر نتيجة أختلاف البيئة أو النشأة أو مفهوم الاخلاق لدي كل
أنسان ، وهذا يجرنا الي الحديث عن الضمير في علوم النفس للانسان
فيميز علم النفس الضمير بالخصائص التالية:
·الضمير هو جهاز نفسي تقييمي يتعلق بالأنا ، فالمرء يهتم بتقييم نفسه بنفسه كما أنه
يتلقي تقييمات الآخرين لما يصدر منه من أفعال ، فالضمير يقوم بمعاقبة
الشخص إذا تبين أن نتيجة تقييمه لنفسه أو تقييم الآخرين له ليست جيدة
·الضمير يتصف بشمولية الأنماء ، فهو لا يقتصر بتقييم جانب واحد من الشخصية
ولكن يتناول كافة الجوانب الشخصية ككل
·الضمير يتناول الماضي والحاضر والمستقبل ، فهو لا يعاتب صاحبه علي ما صدر منه
في الماضي فقط ، بل يحاسبه عما يفعل في الوقت الحاضر ، وعما سوف يفعله في المستقبل
·الضمير قد يبالغ في التراخي وفي القسوة ، فالضمير قد يكون فرديا وقد يكون جماعيا ،
فالمرء في حياته الشخصية وعلاقاته يكون صاحب ضمير فردي ، ولكن الضمير قد يتسع
ليشمل مجموعة من الناس قد تكون محدودة أو قد يمتد ليشمل شعب بأكمله ، فمثلا
عندما ينهزم جيش شعب أمام جيش آخر فإن ضمير الشعب سوف يثور وقد يقدم علي الانقلاب
والتفاعل من أجل النصر وهذا ضمير شعب
وبدعوة الي التأمل في فوارق الضمير نري أن الارهابي واللص يعتبرا أنفسهم أصحاب حق
وأصحاب رسالة منبعثة من ضمير أحادي صور له أنه حق والاخرون باطل وما يقوم
به الاخرون لا يرتقي الي فكرهم وعقائدهم ، وهذا بالطبع مخالف لتعاليم الدين ومخافة الله
في العقل أو فكر الشر ، وكما نؤكد أن هذا يعود الي التربية والتقويم للفرد في نشأته والبيئة التي
أحاطت مراحل عمره ، وكثيرا من أصحاب الشذوذ الفكري يعتبرون أنفسهم العالمون بما لا يعلم
غيرهم بل يخيل إليك أنهم أكثر وطنية كما صورت لهم ميولهم علي قلب الحقائق ، وهنا نجد
القيم الانسانية الحقيقية بوجهها السوي بدأت تندثر تحت مسمي الانتماء الأجوف المقنع والمغلف
بأواصر التعصب وبث الفتنة لأنعدام العدالة فكيف لفاقد الضمير أن يكون عادلا وكيف لكاذب
أن نصدقه وكيف لمنافق أن يرتبط بصديق أو تأتمنه سرك
فوجب علي الانسان أن يعرف جيدا معني الضمير
وإن كان لا يعرف فهي المصيبة الأعظم
بيت الظالم والكاذب خراب
جديد إس سي
image

إذهب الي النسخة الجديدة من موقع اسماعيلي اس سي

يرجو موقع اسماعيلي اس سي من السادة متابعي المنتدي الذهاب الي النسخة الجديدة من موقع اسماعيلي اس سي
image

محمد حسن يغيب عن مباراة الزمالك

كتب مؤمن مجدي ...حصل لاعب وسط الاسماعيلي محمد حسن علي الانذار الثالث له اليوم اثناء مباراة الاسماعيلي و الاهلي
image

فوزي الأجمل و الأروع .. يحقق التعادل للمتراجعين

من المعلومات الاولي .. ان ممكن حارس المرمي يحقق التعادل او يحافظ علي التقدم و يصلح اخطاء التشكيل .. لكن مش مطلوب من حارس المرمي انه يطلع يهدف و يجيب جول .. ما أظنش و ما حصلتشي من أيام هيجيتا حارس كولومبيا
image

علشان قلب فوزي أبيض زي الياسمين ..و درجات اللاعبين

بقلم د.اكرام نسيم ... بتفوق غير محدود للحارس محمد فوزي يصلح كل غلطات و التفانين .. و تعالوا نشوف درجات اللاعبين
image

تعادل غير عادل للدراويش مع الاهلي بهدف لكل منهما

بقلم د.اكرام نسيم ... الحكم والڤار يقسوان علي الدراويش
image

تشكيل الاسماعيلي لمواجهة الاهلي

كتب مؤمن مجدي .. اعلن الكابتن ايهاب جلال عن تشكيل الفريق لمواجهة الاهلي و التشكيل مكون
image

الاسماعيلي في مهمة صعبة امام النادي الاهلي

مباراة الاسماعيلي و الأهلي مساء اليوم الأربعاء، ضمن فعاليات الأسبوع التاسع و العشرون من الدوري الممتاز. و يدخل الدراويش مباراة اليوم و هو يحتل المركز الحادي
image

فرمان من البوب بتجميد نادر رمضان بعد توقيعه للاتحاد

اصدر المدير الفنى للإسماعيلى إيهاب جلال فرمان يقضي بتجميد اللاعب نادر رمضان لاعب خط وسط الدراويش وخوضه تدريبات منفردة مع الثنائى محمد هاشم والأنجولى أرى بابل،
image

عماد سليمان: جددنا التعاقد مع فخر الدين بن يوسف لمدة شهر

نفى عماد سليمان، عضو اللجنة الفنية بالإسماعيلي، والمشرف العام على الفريق الأول، الاتفاق مع التونسي فخر الدين بن يوسف مهاجم الفريق، على خوض المباريات المتبقية
image

سليمان يوضح حقيقة التعاقد مع فخر الدين وموقف بابل

صرح عماد سليمان، عضو اللجنة الفنية بالإسماعيلي، والمشرف العام على الفريق الأول، الاتفاق مع التونسي فخر الدين بن يوسف مهاجم الفريق، على خوض المباريات المتبقية
Powered by Vivvo CMS v4.1.5.1